مسالخ أبوظبي تعمل ليلاً في رمضان

مسالخ أبوظبي تؤهّل القصابين. من المصدر

انتهت بلدية مدينة أبوظبي من استعداداتها لاستقبال شهر رمضان وعيد الفطر المباركين، في ما يتعلق بجاهزية المسالخ، وفق المعايير الصحية العالمية، وأجرت البلدية تعديلات في آلية العمل لتلبية احتياجات الجمهور والطلب المتزايد من الذبائح خلال شهر رمضان.

وأكدت البلدية استمرارية الخدمات المقدمة في المسالخ خلال رمضان، فتم استحداث وردية عمل ثالثة (ليلية) في مسالخ أبوظبي طوال أيام الشهر الكريم لتخفيف معاناة الصائمين وتجنيبهم الزحام بشكل يخدم جميع الشرائح أالعاملة في المجتمع وبذلك يكون برنامج الدوام بالمسالخ من الساعة السادسة صباحا إلى السادسة مساء ومن 9.30 مساء إلى 1.30 ليلا، طوال أيام الأسبوع وفي مسالخ مدينة أبوظبي كافة، شاملة الشهامة وبني ياس.

وأشارت إلى تقديم الخدمات وفق المعايير الصحية، فقد قررت توقيف إجازات الأطباء البيطريين كافة، العاملين في قسم المسالخ خلال الشهر الفضيل بهدف تغطية ساعات العمل وضمان الكشف البيطري الكامل على الذبائح كافة، وتم التأكيد على زيادة أعداد القصابين والعاملين والحرص على تحقيق أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة.

وأجرت البلدية فحصاً شاملاً لجميع تجهيزات ومعدات المسلخ، خصوصا التكييف والتهوية والصرف الصحي لتلافي أي خلل يؤثر سلبا، وقد يـؤدي إلى إربـاك في العمل وعدم راحـة لمرتـادي المـسالخ.

أوحول الإجراءات الاحتياطية والصحية التي تتخذها المسالخ تأمينا لسلامة الذبائح واللحوم والمحافظة على الصحة العامة تقوم البلدية بإخضاع جميع الحيوانات التي ترد إلى المسالخ للفحص البيطري قبل الذبح وبعده بواسطة الأطباء البيطريين المتخصصين للكشف عن الأمراض ووقاية الإنسان من الأمراض المشتركة، خصوصا التي يمكن أن تنتقل إليه عن طريق اللحوم.

وخصصت البلدية طبيباً بيطريا لسوق المواشي لضمان الكشف على الحيوانات كافة داخل السوق وتقديم المساعدة والمشورة الطبية لمرتادي السوق.

كما تم إخضاع القصابين والعاملين لبرامج تأهيل وتدريب خاصة بالسلامة الغذائية والنظافة الشخصية بواسطة مكاتب استشارية متخصصة وهي دورات مستمرة تندرج ضمن سياسة المسالخ الهادفة إلى توفير الكوادر الوظيفية المؤهلة والمدربة والقادرة على تقديم الخدمات العصرية والحضارية.

يشار إلى أنه تم خلال شهر رمضان الماضي ذبح 64308 رؤوس ضأن وماعز للجمهور، إضافة إلى 642 رأس بقر و285 رأس جمل. وفي عيد الفطر بلغت أعداد الذبائح 4633 رأس ضأن وماعز و31 رأس بقر و28 رأس جمل. ومن المتوقع ألا تزداد أأعداد ذبائح الضأن والماعز على العام الماضي، نظرا لرخص اللحوم المستوردة وإجازة المدارس.

وحددت مسالخ أبوظبي 15 درهما لذبح الضأن والماعز و40 درهما للعجول والحيران الصغيرة و60 درهما للأبقار والجمال الكبيرة، وهذه الأسعار تشمل تقطيع ذبيحة الضأن والماعز أربع قطع أما الجمال والأبقار فتقطع ثماني قطع، وفي ما يخص التقطيع الخاص فيتم الاتفاق على ذلك مع مقاول الذبح وتفرض البلدية رقابة مستمرة لمراعاة عدم المغالاة في أسعار التقطيع. وناشدت البلدية الجمهور عدم الذبح في البيوت أو الأماكن العامة وخارج المسالخ المرخصة لضمان الفحص البيطري وتجنب انتشار الأمراض والحفاظ على البيئة نظيفة، ونصحت إدارة المسالخ الجمهور باستشارة الطبيب البيطري الموجود باستمرار في سوق المواشي والمسلخ لتقديم النصح في كل ما يهم صحتهم وقراءة نشرات التوعية المتوافرة في المسالخ.

تويتر