«المرأة والتكنولوجيا» يؤهّل النساء معلوماتي

يقدم برنامج المرأة والتكنولوجيا للمتدرّبات دورات تحسن فرصهن الوظيفية. تصوير: جوزيف كابيلان

يعتزم «برنامج المرأة والتكنولوجيا» زيادة عدد المنظمات الاهلية المشاركة فيه من خلال التركيز على نوادي المرأة المنضوية في الاتحاد النسائي العام.

وقد توجه البرنامج في المرحلة الراهنة الى كل من «جمعية مرشدات الامارات» في الفجيرة و«جمعية نهضة المرأة» في رأس الخيمة، كما يجري اتصالات مع «جمعية أم القيوين النسائية»، بهدف توقيع اتفاقية معها. وتتضمن مشروعات برنامج المرأة والتكنولوجيا تنظيم دورات تدريب مدربين في منهج طموح بلا حدود والمهارات الوظيفية والمدونات وتخطيط الاعمال، وكان الاتحاد النسائي العام أول مؤسسة في الدولة تطلق برنامج «المرأة والتكنولوجيا» في نوفمبر ،2006 بهدف تمكين المرأة من مجال تقنيات المعلومات ضمن خطط الاتحاد النسائي وأهدافه في تحسين مكانة المرأة في مختلف الميادين العامة وفي مجال التكنولوجيا خصوصا.

وقالت مديرة الاتحاد النسائي العام نورة السويدي إن البرنامج الذي تديره مؤسسة التعليم الدولي بالمشاركة مع مايكروسوفت ومبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط، يسعى الى تمكين المرأة في مجال تقنية المعلومات.

ويعمل البرنامج بالتشاور مع الاتحاد النسائي العام و المنظمات الاهلية الشريكة في الدولة في إنشاء مراكز تقنية المعلومات لديها لتدريب وتأهيل النساء في مجال المعلوماتية ومهارات التوظيف وتخطيط الأعمال.

وتابع البرنامج دورات تدريبية في منهج طموح بلا حدود والمهارات الوظيفية في أربعة مراكز لتقنية المعلومات في مدينة زايد والمرفأ والسلع وغياثي، وقد تم تفعيل البرنامج في السلع وغياثي، وتم تأهيل المتدربات في تقنية المعلومات في هذا المركز لأول مرة منذ انشائها.

كما تم الاتفاق مع جمعية نهضة المرأة في رأس الخيمة على اعادة تفعيل الشراكة مع البرنامج التي توقفت سنة 2008 وتم الاتفاق مع جمعية مرشدات الامارات ـ مفوضية المنطقة الشرقية بالفجيرة على إعادة تفعيل الشراكة مع البرنامج التي توقفت سنة ،2008 كانت الجمعية تعرف سابقا بأكاديمية الفجيرة الاسلامية، وتم القيام بورشة تدريب مدربات في الرويس في التدوين الالكتروني بتاريخ 31 مايو .2009

ويجري العمل حاليا على تجهيز مركز لتكنولوجيا المجتمع خاص بالنساء لتطبيق برنامج المرأة والتكنولوجيا، إضافة الى أنشطة متعددة يقدمها المركز مثل الدورات الإنجليزية، ووجود مركز صحي ورياضي خاص بالمرأة تابع للجمعية في مبنى المركز نفسه. ويتمتع مركز تكنولوجيا المجتمع بميزات منها، التدريب التقني عالي الجودة على أيدي متدربات لديهن شهادات جامعية عالية في مجال الحاسب الآلي ومجالات معتمدة من شركة عالمية هي مايكروسوفت.

ويقدم برنامج المرأة والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة خمسة أنشطة أساسية للمشاركات والمؤسسات الشريكة: التدريب على التنمية المهنية وتخطيط الأعمال من أجل الاستدامة، والتدريب على تكنولوجيا المعلومات من خلال منهج طموح بلا حدود لشركة مايكروسوفت وشبكة التنمية المهنية للمرأة والتبادل المهني وبناء القدرات، بحيث تقوم كل مؤسسة من المؤسسات الشريكة في الدولة بترشيح عدد من الإداريات والمدربات لحضور الدورات المختلفة لتتمكن بالتالي المدربات من تدريس البرنامج التقني والمهني للطالبات المشاركات في برنامج المرأة والتكنولوجيا، كما ستقوم كل مؤسسة شريكة بإنشاء شبكة تنمية مهنية للمرأة.

تويتر