790 منحة دراسية في جامعة أبوظبي للمتفوقين والمتعففين

المبلغ المرصود للمنح الدراسية يتجاوز 11 مليون درهم بالإضافة إلى منح مقدمة من مؤسسات أخرى. تصوير: إريك أرازاس

خصصت جامعة أبوظبي 45 منحة دراسية للطلبة الأوائل وللراغبين في دراسة برنامج العلوم البيئية من المواطنين، إضافة الى منح دراسية تراوح ما بين 25٪ و100٪ للطلبة المواطنين والوافدين، تشمل الطلبة المتعففين ضمن برنامج سنابل، وبرنامج التنوع الثقافي خلال السنة الدراسية الأولى للطلبة المقيمين في الدولة الذين يمثلون أقلية مقارنةً بأعداد الجنسيات الأخرى.

وقال مدير الجامعة لـ«الإمارات اليوم» إن المبلغ المرصود للمنح الدراسية يتجاوز 11 مليون درهم، إضافة الى منح مقدمة من مؤسسات أخرى، مشيراً إلى أن تلك المنح مخصصة للطلبة المواطنين والوافدين، تستثنى من ذلك منحة دراسة العلوم البيئية التي تقتصر على المواطنين فقط.

وأضاف أن عدد مستحقي المنح بلغ 790 طالباً مواطناً ووافداً، منهم 440 طالباً للمنح ذات الدعم المالي، و350 طالباً للمنح الدراسية للمتفوقين.

وتتضمن المنح المخصصة 20 منحة دراسية، أمر بتخصيصها سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس أمناء جامعة أبوظبي للطلبة الأوائل في الصف الـ12 على مستوى الدولة، و25 منحة للراغبين في دراسة العلوم البيئية، بالتعاون مع هيئة البيئة في أبوظبي.

وأعلنت الجامعة عن برنامج المنح الدراسية للعام الجامعي المقبل، الذي يتضمن منحة سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة ومنحة الجامعة والمنح المخصصة للرياضيين والمنح المخصصة لأبناء العائلة الواحدة الذين يدرسون في الجامعة، ومنح برنامج المنح الأكاديمية للمتفوقين دراسياً، ومنح برنامج سنابل الذي يشمل برنامجي «حصاد» و«قطوف» ومنح التنوع الثقافي وغيرها من المنح الدراسية التي خصصتها جامعة أبوظبي للطبة الذين يلتحقون بها اعتباراً من بداية العام الجامعي المقبل.

وأفاد مدير الجامعة بأن المنحة يتحصل عليها الـ20 طالباً الأوائل في الثانوية العامة، والذين تختارهم الجامعة لمنح دراسية كاملة لأربع سنوات، تشمل الرسوم الدراسية والجامعية. وتغطي هذه المنحة الرسوم الدراسية لمدة أربع سنوات، أو حتى تخرج الطالب.

ويحصل الطلاب الحاصلون على معدل لا يقل عن 97٪ في آخر ثلاث سنوات من الدراسة الثانوية والذين يتمتعون بقدرات شخصية مميزة على منحة سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة، التي قد تصل إلى 100٪ من الرسوم الجامعية. وتمنح منحة رئيس الجامعة لخمسة طلاب فقط لكل سنة دراسية.

وتخصص منحة الجامعة للطلبة الحاصلين على معدل 95٪ - 100٪ على خصم قد يصل إلى 30٪ من رسومهم الجامعية. كما يحصل الطلاب الحاصلون على معدل 90٪ - 94.99٪ على خصم قد يصل إلى 20٪ من الرسوم الجامعية، بينما يحصل الرياضيون في جامعة أبوظبي على منحة قد تصل إلى 25٪ من رسومهم الجامعية. ويتحصل أبناء العائلة الواحدة على إعفاء من جزء من الرسوم الجامعية، وفقاً للشروط والضوابط التي وضعتها الجامعة.

وهي أن يدفع الابن الأول الرسوم الدراسية كاملةً، وبذلك يحصل الابنان الأول والثاني على خصم مقداره 15٪ من الرسوم الدراسية.

بينما يحصل ثلاثة أبناء على خصم مقداره 20٪ من الرسوم الدراسية، أما في حال وجود أربعة أبناء فيحصل كل منهم على خصم مقداره 25٪ من الرسوم الدراسية، وتسري المنحة لأربع سنوات كحد أقصى لكل منهم، كما تسري المنحة على الأبناء من الأب نفسه، ويطبق الخصم على دراسة مستويات اللغة الإنجليزية.

وتخصص المنحة الأكاديمية للطلاب المنتظمين في الدراسة والحاصلين على معدل تراكمي لا يقل عن 3.7 والذين أتموا على الأقل 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، ولفصلين متعاقبين، على منحة قد تصل إلى 20٪ من رسومهم الجامعية.

وأضاف مدير الجامعة أن منح برنامج «سنابل» يتيح للطلبة خيارين هما «حصاد» وهو برنامج الكفالة الشاملة للطالب متضمنة المصاريف الدراسية بما فيها الكتب والتسجيل وغيرها، وبرنامج المساعدة المالية «قطوف» الذي يقدم للطلاب مساعدات مالية تصل إلى 50٪ من قيمة الرسوم الدراسية بعد دراسة شاملة لوضعهم الاجتماعي.

بينما تخصص منح التنوع الثقافي خلال السنة الدراسية الاولى للطلبة المقيمين في الدولة الذين يمثلون أقلية مقارنةً بأعداد الجنسيات الأخرى للطلبة المقيمين الآخرين الدارسين في الجامعة.

ويحصل على هذه المنحة الطلبة أصحاب أعلى المعدلات في امتحانات الثانوية العامة في كل مجموعة ثقافية من الطلبة الذين يمثلون هذه الأقليات. كما سيستفيد الطلبة الذين يتحصلون على معدل تراكمي أعلى من 3.0 في كل فصل على خصم يصل قيمته الى 50٪ من قيمة الرسوم الدراسية.

تويتر