نقص الكهرباء يرفـع إيجارات السكن في الشارقة

مستثمرون شكوا من الخسارة بسبب انتظار الكهرباء. تصوير: تشاندرا بالان

أعرب سكان في الشارقة عن استيائهم من انتشار ظاهرة البنايات الجديدة من دون كهرباء في أكثر من منطقة، مثل الخان والقاسمية والتعاون والنهدة وغيرها، وتساءلوا عبر «الإمارات اليوم» عن دور هيئة كهرباء ومياه الشارقة، ومدى جديتها في توفير الكهرباء للبنايات الجديدة ما دامت ملتزمة بالاشتراطات العامة والتراخيص.

وأكد مستأجرون أن الإيجارات في الشارقة مازالت في ارتفاع، لافتين الى أنهم لم يعثروا على إيجارات رخيصة قياساً بالفترة السابقة، على الرغم من وجود كثير من البنايات الجديدة. وعزوا ذلك الى عدم وصول الكهرباء إليها.

وفي المقابل، تحفظت الهيئة على شكاوى السكان، ورفضت الإجابة عن أسئلتهم، على الرغم من محاولات الصحيفة المتكررة.

وتفصيلاً، قال أحمد علي، أحد سكان منطقة الخان، إنه يبحث عن سكن في بناية جديدة منذ أشهر، لأن الشقة التي يستأجرها أصبحت قديمة جداً. ولكنه لم يجد ما يبحث عنه، «لأن غالبية البنايات الجديدة، لاتزال من دون كهرباء». وتساءل عن السبب في تأخر وصول خدمات هيئة الكهرباء الى البنايات الجديدة، ما دامت جاهزة للسكن.

وتابع: «أعتقد بأن تأخر الكهرباء، يلعب دوراً أساسياً في دفع كثير من المالكين الى زيادة الإيجارات، لأنهم يرغبون في التعويض عن خسائرهم في الفترة السابقة».

وأكد ساكن آخر، غسان محمود، أن «كثيرا من البنايات الجديدة في القاسمية والخان والتعاون وغيرها من الأماكن تعاني من عدم وجود كهرباء، ومثبت عليها للإيجار، لكن عندما نسأل القائمين عليها يكون ردهم أنهم مازالوا في انتظار الكهرباء، ولم يحصلوا على رد أو توضيح أو وعد من الهيئة، ولا أحد يعرف متى ستحل المشكلة».

وأيده علي أبو العسل الذي طالب الهيئة بأن «تقدر حاجة الناس الى السكن، من خلال تسهيل إجراءاتها، بدلاً من ان تكون مجرد جاب للفواتير».

وقال أحد الباحثين عن سكن، محمد نور، «كنت أبحث عن سكن جديد في منطقة التعاون أو النهدة، ووجدت ضالتي في بناية جديدة هناك، واتفقت مع المالك على أن يتم الاستئجار بعد أسبوعين بسبب انتظاره الكهرباء، ورتبت أموري على هذا الأساس، وأبلغت صاحب البيت القديم أنني سأغادر عما قريب، ولن أجدد عقد بيتي في أبوشغارة، لكن المفاجأة أنني قوبلت بالرفض من قبل المالك الجديد، الذي عزا الأمر إلى عدم وجود كهرباء ولا يعرف متى سيتم ذلك».

واستعرض مستثمر في العقارات، فضل عدم ذكر اسمه، مشكلته مع تأخر الكهرباء: «انتهيت من تجهيز بنايتي قبل فترة، ولكنها مازالت بلا كهرباء، وكلما حاولت السؤال عن موعد وصول الكهرباء لا أجد جواباً شافياً أو حقيقياً، ولا أستطيع مطالبة المستأجرين بمواصلة الانتظار الى ما لا نهاية، يجب أن يكون هناك موعد لأنهم بدأوا يعزفون عن الوصول لنا فيما لاتزال مشكلة الكهرباء قائمة».

وقال مستثمر آخر «انتهينا من تجهيز البناية منذ فترة، وعندما راجعنا هيئة الكهرباء في الشارقة، عرفنا أن علينا الانتظار، وأنه لا مجال للحديث في هذا الموضوع، ولكن متى سيحلون المشكلة، لا أحد يعرف، إننا ننتظر المستأجرين، بلا جدوى، ونعاني من الخسارة المترتبة على عدم وجود كهرباء».

وأضاف أن «الهيئة لا تفكر في الحل لأنها في ما يبدو غير قادرة على ذلك، أو لأنها لا تريد أن تعترف بحقيقة المشكلة ولا نسمع منها شيئاً مطمئناً، على الأقل ليقولوا لنا متى سيتم حل هذه المشكلة التي تعتبر طاردة للاستثمار، وإلا فلماذا نبني ونستثمر ما دمنا سنصطدم بعقبة الهيئة التي لا تفكر إلا في جني الأرباح ولا تعير أي اهتمام لمشكلاتنا وملاحظاتنا»

تويتر