«صحة دبي» تطلق حملة توعية لمكافحة التدخين

ينظم قسم التثقيف الصحي والعلوم السلوكية، في هيئة الصحة في دبي، حملة توعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين خلال الفترة من 31 مايو إلى الرابع من يونيو المقبل، تحت شعار (التحذيرات المصورة تحمي الحياة).

وأكد مدير الرعاية الصحية الأولية الدكتور أحمد كلبان «على المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية التي يتركها التدخين، خصوصاً انه احد الأسباب الرئيسة للوفاة، وسبب مباشر للعديد من الأمراض التي يشكل علاجها عبئا ماليا على الفرد والمؤسسات الصحية بشكل عام»، لافتا إلى «أهمية الدور الملقى على الجميع لتفادي هذه العادة السيئة وآثارها السلبية».

وانتقد مدير إدارة الصحة العامة الدكتور علي المرزوقي «الدور السلبي الذي تقوم به شركات إنتاج التبغ، وما تقوم به من الدعاية والإعلان، لإغراء ضعاف النفوس من مختلف الفئات العمرية للترويج لسلعتها، بعيداً عن المخاطر الصحية للتدخين».

وقال المرزوقي إنه «ثبت علمياً أن التحذيرات المصورة على علب التدخين هي طريقة فعالة وغير مكلفة لإظهار الحقيقة حول استهلاك التبغ»، مبيناً أن «تلك التحذيرات التي تتضمن صوراً عن الأضرار التي يتسبب بها التبغ أثبتت فاعليتها في إظهار المخاطر الصحية للتدخين، والتحفيز الايجابي على التغيرات السلوكية للحد من استهلاك التبغ».

من جانبها، أوضحت رئيسة قسم التثقيف الصحي والعلوم السلوكية فاطمة الصايغ، أن «الهدف من الحملة التثقيفية لهذا العام هو إظهار الحقيقة عن مخاطر استهلاك التبغ، ومخاطر التدخين السلبي، من خلال التحذيرات المصورة، التي اشتملت عليها جميع المواد التثقيفية والمطبوعات التثقيفية التي تم إصدارها بهذه المناسبة».

بالإضافة إلى «إظهار المكونات السامة للسيجارة في جميع أنواعها»، وقالت منسقة الفعالية بدرية موسى، أن الاحتفال سيتضمن العديد من الفعاليات التي تركز على الإرشادات الصحية عن مخاطر التدخين، وكيفية التخلص منه، بالإضافة إلى الإرشادات الدينية والشرعية في هذا المجال، والتوعية بأهمية ملء أوقات الفراغ لدى الشباب، من خلال المشاركات الرياضية والتطوعية، متمثلة في مشاركة الكشافة وغيرها، إضافة إلى توزيع النشرات والملصقات الصحية التثقيفية، وعرض وتوزيع أقراص مدمجة تثقيفية عن التدخين، ومسابقات تثقيفية، وقياس نسبة أول أوكسيد الكربون لدى المدخنين. وأوضحت ان الفعاليات ستشتمل على عرض الملصقات التي تحمل التحذيرات المصورة للأضرار الصحية للتدخين في كل من المدارس خلال فترة الامتحانات، وفي المراكز التجارية والأماكن العامة، خصوصاً في الأماكن المخصصة للمدخنين، إضافة إلى التنسيق مع بعض الجهات لارتداء موظفيها القمصان التي تحمل شعار المناسبة. وتابعت أنها ستتضمن «تنظيم ندوة عن أضرار التدخين يشارك فيه المختصون من الأطباء ورجال الدين وغيرهم، وبالتنسيق والتعاون مع دائرة الأراضي والأملاك، وسوف يتم خلال الندوة تكريم طلبة المدارس الذين شاركوا في برنامج الإقلاع عن التدخين. كما سيتم التنسيق مع دائرة الشؤون الإسلامية، لتخصيص خطبة اليوم للتحدث عن أضرار التدخين والحكم الشرعي فيه.

تويتر