651 ألف حبة كبتاغون في «كلف خياطة»

المتهم وضع الحبوب داخل التجويف الذي يفصل البكرات عن الخيوط. من المصدر

كشف المدير التنفيذي الأول للشؤون المؤسسية في جمارك دبي عبدالرحمن آل صالح، عن إحباط محاولة تهريب مخدرات عبر قرية الشحن في مطار دبي الدولي، موضحاً أن مفتشي الجمارك كشفوا محاولة تهريب 651 ألف حبة كبتاغون المخدرة، تزن أكثر من 104 كيلوغرامات إلى البلاد عبر قرية الشحن، بوساطة أحد المقيمين العرب، يوم 27 يناير الماضي.

وقال آل صالح إن تفاصيل الجريمة تتلخص في قيام أحد المقيمين العرب بمحاولة إدخال شحنة من «كلف الخياطة» وضعها في صناديق كرتون، وادعى صاحبها خلال إجراءات التخليص الجمركي أنها عيّنات للعرض بهدف التسويق التجاري في دبي، وعند تمرير الشحنة على جهاز الفحص بالأشعة السينية، لوحظ وجود فروقات في كثافة البكرات، وهو الأمر الذي أثار شكوك مفتشي الجمارك، فقاموا بفتح أحد الطرود وفحصه يدويا، وهنا كانت المفاجأة حيث اكتشفوا وجود كميات كبيرة من الحبوب داخل التجويف الذي يفصل أجسام البكرات عن الخيوط الملفوفة حولها.

وللتأكد من ماهية هذه الحبوب تم استدعاء مختبر الجمارك المتحرك والمجهز بأجهزة الكشف عن المخدرات، وبعد الفحص المخبري تبين أن الحبوب المهربة هي من نوع «الكبتاغون» المخدر. وبالتحقيق المبدئي مع الشخص المعني نفى محاولة إدخال هذه الحبوب المخدرة إلى البلاد بطريقة غير شرعية بغرض الاتجار فيها، وتم تحويل المشتبه فيه والشحنة المضبوطة إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه.

وأكد آل صالح أن هذا الحادث «يبين مستوى التحدي الذي تواجهه إمارة دبي كونها أصبحت مركزا عالميا للتجارة، ورابطا مهما بين الشرق والغرب، مما يغري بمحاولة استغلال هذا الموقع لأغراض تجارية غير مشروعة، مشيرا إلى استخدام الدائرة «أحدث الأجهزة للكشف عن محاولات التهريب المختلفة، وكان آخرها تدشين المختبر المتحرك المزود بأجهزة متطورة للغاية، للكشف عن المخدرات بأنواعها المختلفة، وقد أثبت هذا المختبر فاعليته من خلال هذا الحادث، حيث تم كشف نوعية الحبوب المهربة بسرعة فائقة ودقة متناهية، وهو ما يؤكد من جديد سلامة السياسة التي نتبعها في التحديث والتطوير المستمر ورهاننا على العنصر البشري في عملنا».

وكانت جمارك دبي ضبطت 792 ضبطية ومخالفة جمركية في قرية الشحن عام ،2007 ونحو 3654 ضبطية مخالفة عام ،2008 منها 57 ضبطية مخدرات كما أعلن المدير التنفيذي الأول للشؤون المؤسسية في جمارك دبي.

يذكر أن جمارك دبي سبق لها أن حققت نجاحات كبيرة في مجال محاربة تهريب المخدرات، حيث أعلنت قبل مدة قصيرة عن إحباط محاولة ضخمة لتهريب الهيروين عبر مطار دبي الدولي، كما ضبطت أنواعا أخرى من المهربات تضمنت ضبطيات كبيرة ونوعية، مثل ضبطية الآثار المهربة والألماس والأدوية غير الصالحة للاستعمال وغيرها من المواد الممنوعة، وذلك في إطار دورها المتواصل في حماية الدولة وسكانها.
تويتر