تعديلات قانونية لمنح «الشؤون» صلاحية معاقبة الحضانات المخالفة

 كشفت مديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية موزة الشومي، لـ«الإمارات اليوم»، أن الوزارة أجرت تعديلات على بعض بنود قانون الحضانات، ورفعتها إلى وزارة العدل تمهيدا لعرضها على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة لإصدار قرار بشأنها وتمنح وزارة الشؤون الاجتماعية صلاحية مخالفة الحضانات غير الملتزمة وفرض عقوبات مالية وإدارية عليها، موضحة أن القانون الحالي لا يتضمن أية عقوبات على هذه الحضانات من جانب وزارة الشؤون وهي الجهة المشرفة عليها.

كما تضمنت التعديلات الشروط التي يجب توافرها في طالب الحصول على ترخيص لافتتاح دار حضانة، والشروط التي يجب توافرها في الحضانة ذاتها والعاملين بها.

وقالت الشومي: إن هناك حملات تفتيشية تجرى باستمرار على هذه الحضانات في الإمارات كافة، كشف بعضها عن وجود مخالفات متعددة في بعض الحضانات، أهمها عدم التقيد بالأعداد المصرّح بها لكل حضانة على حدة، والتي تحددها وزارة الشؤون الاجتماعية طبقا لمساحة كل حضانة وإمكاناتها، حيث تبين أن بعض الحضانات تضم أعداداً تتجاوز الأعداد المدونة بالكشوفات المقدمة للوزارة عند تجديد تصريح الحضانة، إضافة إلى مخالفات أخرى متعلقة بمدى الالتزام بمعايير النظافة والصحة العامة، وأكّدت أن الوزارة وجهت إنذارات عدة إلى الحضانات المخالفة لتعديل هذه المخالفات.

وذكرت أن إجمالي الأطفال المسجلين في حضانات الدولة بلغ في نهاية الشهر الماضي، نحو 12 ألفا و873 طفلا، في المرحلة العمرية من الولادة حتى أربع سنوات، بينهم 2105 أطفال مواطنين، و139 خليجيا و2757 طفلا من جنسيات عربية، و7872 طفلا من الجنسـيات الأجنبية.

وبلغ إجمالي عدد الأطفال المسجلين في حضانات أبوظبي نحو 3620 طفلا في أبوظبي والعين 1037 وفي دبي 5046 طفلا، وفي الشارقة 2573 وفي عجمان 175 طفلا. وفي أم القيوين 52 طفلا وفي رأس الخيمة 287 طفلا وفي الفجيرة 83 طفلا، وبلغ مجموع الحضانات في مختلف إمارات الدولة نحو 189 حضانة من بينها 42 في أبوظبي و64 في دبي و47 في الشارقة، في حين توجد حضانة واحدة فقط في أم القيوين وثلاث حضانات في عجمان والفجيرة و10 في رأس الخيمة.

من جهة أخرى، قالت الشومي: إن الفترة الماضية لم تشهد سوى حالة تسجيل واحدة لحضانة في مؤسسة حكوميةهي دائرة القضاء في العين طبقا للقرار الوزاري رقم 19 لسنة 2006 بشأن إنشاء دور الحضانة في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة ، وتم تخصيص المكان اللازم لإنشاء الحضانة.

وكانت الوزارة رفضت التجديد لأربع حضانات منذ بداية العام الجاري، بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة في المباني ووجهت إنذارات لخمس حضانات أخرى بسبب ملاحظات مختلفة، فيما قامت نحو 12 حضانة بتعديل أوضاعها.
طباعة