حملة لتوعية السائقين في العين

شرطة العين تطالب مستخدمي الدراجات النارية الالتزام بشروط السلامة. من المصدر

ينفذ قسم مرور العين حملة حول كيفية الاستخدام الأمثل والآمن لقيادة الدراجات النارية والتي تتوافق مع الحملة التي أطلقتها مديرية المرور والدوريات تحت شعار «سوء استخدام الدراجات النارية» وقامت بتوزيع البروشرات والمطويات الإرشادية عن طريق فرع الإعلام والعلاقات العامة ودوريات الضبط المروري.

وأفاد عدد من المواطنين في مدينة العين بأن الدراجات النارية من أكثر الهوايات التي تستقطب كثيراً من الشباب وتمثل خطراً كبيراً على مرتادي الطرق والكثبان الرملية، مشيرين إلى أن هذه الظاهرة باتت منتشرة في بعض أحياء وشوارع المدينة الداخلية وبعض مناطق الكثبان الرملية حيث إن العديد من هذه الدراجات النارية تكون مستأجرة من محال تأجير الدراجات أو تعود ملكيتها لقائديها.

ومن جانبه أوضح رئيس قسم مرور العين المقدم حارب خميس الخييلي أن الدراجات النارية أصبحت مصدر قلق وإزعاج، مشيراً إلى أن سائقي تلك الدراجات أغلبهم من صغار السن ويعرضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر عندما يقومون بحركات متهورة أو القيادة بطريقة طائشة واستعراضية في الشوارع العامة والكثبان الرملية والتي تؤدي إلى إصابات قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

وأضاف الخييلي أن اكبر المشكلات التي يقع فيها مستخدمو الدراجة النارية هو عدم الالتزام بوسائل السلامة أو ارتداء خوذة مثبتة بشكل جيد وعدم استخدام واقيات العمود الفقري أو حزام الأمان في بعض الدراجات ونقل الدراجة بواسطة عربة مخصصة للقطر (المقطورة)، ولهذا تقع حوادث عدة بسبب إهمال أولياء الأمور وغياب عنصر التوجيه والرقابة من قبل أولياء الأمور في حالة قيادة أبنائهم الدراجات النارية.

وأفاد الخييلي بأن دوريات مرور العين وزعت المطويات والإعلانات التوعوية في مختلف مدينة العين وفي الأسواق التجارية والأماكن التي تستقطب سائقي الدراجات في المناطق الصحراوية.

وأوضح أن المطويات احتوت على نصائح وواجبات سائقي الدراجات الهوائية والنارية والأماكن المسموح بها قيادة الدراجات النارية في مدينة العين والأماكن الممنوعة وشروط استخدام المقطورة (القالوصة) والأمور الواجب التأكد منها قبل الانطلاق بالإضافة إلى كيفية تفادي حوادث الدراجات النارية والأخطاء الناجمة عن سوء قيادتها، مشدداً على ضرورة اخذ الحيطة والحذر أثناء قيادتها ووجوب مراقبة أولياء الأمور لابنائهم عند ممارسة هذه الهواية وأخذ هذه النصائح بعين الاعتبار.

طباعة