«نور دبي» تعالج 52 ألف مريض في 4 دول

 أبلغ الرئيس التنفيذي لمبادرة «نور دبي» للعيون قاضي المروشد «الإمارات اليوم» بأن «المبادرة انتهت من علاج نحو 52 الف مريض بالعمى والإعاقات البصرية وامراض العيون في أربع دول».

وأضاف أن «الفريق الطبي للمبادرة زار اربع دول حتى الآن، واقام فيها معسكرات طبية لاستقبال اصابات العمى وامراض العيون، وانتهت المبادرة من علاج 12 الف مريض في باكستان و14 الفاً في السودان ومثلهم في سريلانكا، اضافة الى 800 حالة استقدمتهم المبادرة من دولهم للعلاج في مستشفى دبي، وكان بينهم مرضى من العراق وفلسطين وسورية ومصر والبحرين».

وأشار الى ان المبادرة التي تهدف الى مكافحة وعلاج حالات العمى وضعف البصر حول العالم، اقامت مخيماً في مدينة الحديدة الساحلية الواقعة غرب اليمن هذا الأسبوع، وعالجت أكثر من 11 الف يمني من مختلف الفئات العمرية مجاناً.

وأوضح أن «المخيم الذي اقيم في مدينة الحديدة على مدى 10 أيام، عالج 9000 حالة من النساء والرجال والأطفال عن طريق توفير الأدوية اللازمة ووصف النظارات الطبية الملائمة بتمويل من (نور دبي)، وفرز 1600 حالة وإجراء العمليات اللازمة لها مع إعطاء الأولوية للذين يعانون من حالات متقدمة من مرض الساد أو المياه البيـضاء في كلتـا العيـنين».

وأضاف المروشد أن «عمل فريق (نور دبي) الطبي خلال هذه الحملة في مستشفى (السلخانة) في الحديدة كان على مرحلتين يومياً تمتد كل منهما إلى ستة ساعات، ونجحنا في اتمام 130 عمليـة يومياً».

من جانبها، قالت رئيسة الفريق الطبي للحملة منال تريم إن المخيم عالج مريضاً يبلغ من العمر 98 عاماً، كان يعاني من حالة متقدمة من المياه البيضاء، ما تسبب في إضعاف بصره إلى مرحلة إدراك الضوء فقط، فيما بلغ عمر أصغر مريض تمت معالجته في اليمن 14 عاماً، وكان يعاني من مشكلة المياه البيضاء منذ الولادة وتراجع حاد في مستوى البصر.

وذكرت أن «المبادرة اقامت المخيم بمشاركة (مؤسسة البصر العالمية)، والمؤسسة السعودية غير الحكومية المتخصصة في العلاج والوقاية من أمراض العمى».

واعلنت عن توجه فرق طبية الى بنغلاديش وتشاد والنيجر ونيجيريا، كما تسعى إلى تنظيم مخيم آخر في السودان قريباً.

وقالت تريم لـ«الإمارات اليوم» إن «المبادرة تخطط للانتهاء من علاج ما يزيد على مليون مريض بأمراض العيون والعمى خلال العام الجاري».

ولفتت الى ان «نور دبي» تمكنت من إعادة نعمة البصر لأكثر من 800 مريض من فلسطين والعراق والســودان ومصر وسورية ومالي، ودول مجــلس التعــاون عن طريق استقدامهم من دولهم لعلاجهم في مستشفى دبي وغيره من المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة المنتشرة في إمارة دبي.

وانطلقت «نور دبي» في سبتمبر من العام الماضي بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف معالجة مليون شخص من ذوي الإعاقة البصرية حول العالم خلال سنة واحدة.

مخيم غزة

قالت رئيسة الفريق الطبي للحملة منال تريم، إن المبادرة تسعى حالياً إلى تنظيم مخيم لطب العيون في غزة لمعالجة مرضى العيون من الأطفال وكبار السن المصابين بأمراض العمى أو ضعف البصر الذي يمكن الوقاية منه، بالإضافة إلى تقديم العلاج لأولئك الذين أصيب بصرهم خلال العدوان الأخير على غزة.

ومن المقرر ان تطلق المبادرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حملات توعية وتعليم بسبل الوقاية من العمى وأمراض البصر.
طباعة