دمج الوافدين في المدارس الصبـاحية

خطة توزيع الطلبة على المدارس ستراعي مناطقهم السكنية داخل مدينة أبوظبي وخارجها. تصوير: مجدي إسكندر

أعلن مجلس ابوظبي للتعليم أمس عن دمج طلبة مدارس أبناء الوافدين المسائية في المدارس الحكومية الصباحية اعتبارا من العام المقبل، حيث سيوزع الطلاب حسب المناطق الجغرافية، من دون التزام بنسبة الـ20٪ لقبول الطلبة الوافدين في المدارس الحكومية مع سداد الرسوم الدراسية نفسها . بسبب وجود جهات خيرية ستدرس حالة كل طالب على حدة، لتوفير الدعم المالي المناسب.

وتبلغ رسوم الطلبة الوافدين في المدارس المسائية ما بين 1000 إلى 2000 درهم.

واشترط القرار الذي أصدره الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأعلن عنه مجلس ابوظبي للتعليم خلال مؤتمر صحافي أمس، ألا يقل معدل الطالب في الامتحانات السنوية عن 70٪ لدمجه في مدارس الحكومة، وفقا لمدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور مغير خميس الخييلي.

وقال الخييلي لـ «الامارات اليوم» إن رسوم الدمج لن تتجاوز الرسوم السابقة، لافتا الى أن هناك جمعيات خيرية تبرعت بالتكاليف المالية لهؤلاء الطلاب.

وأكد أن شرط حصول الطلاب على معدل 70٪ في النتائج السنوية، يهدف الى رفع مستواهم الدراسي، ويحفزهم على التميز والإجادة في دراستهم.

وأضاف أن مكرمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تنم عن حرص أبوي على مصلحة الطلبة، منوها بجهود سموه لتطوير العمـلية التعليـمية في إمارة أبوظبي، وتوفير السبل للطلبة من أبناء الأسر المقيمة في الإمارة للتحصيل العلمي، أسوة بأقرانهم في المدارس الصباحية.

وذكر أن المجلس حصر أعداد الطلبة وأعد خطة لتوزيعهم على المدارس، بحيث يتعرف كل طالب إلى المدرسة التي سيباشر دراسته فيها اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

كما سيتم توفير متطلبات عملية الدمج من هيئات إدارية وتعليمية حسب الأعداد المقررة لكل مدرسة، لافتا الى أن المجلس حدد مهلة لتسجيل أبناء الوافدين في مدارس التعليم العام الصباحية تنتهي بنهاية هذا الشهر، بحيث يقتصـر التسجيل بعد ذلك على الطلبة المواطنين وأبناء المواطنات وأبناء دول مجلس التعاون وحملة المراسيم.

ويبلغ عدد الطلبة المستفيدين من هذه المكرمة 7754 طالبا، يدرسون في 17 مدرسة في كل من أبوظبي والعين. فيما يبلغ عدد المدارس المسائية التابعة لمنطقة ابوظبي التعليمية حاليا 13 مدرسة، يدرس بها 6343 طالبا وطالبة، منهم 574 بالصف الثالث الإبتدائي و611 بالصف الرابع و666 بالخامس و702 بالصف السادس و752 بالصف السابع و820 بالثامن و955 بالتاسع و480 بالصف العاشر و101 بالحادي عشر الأدبي و282 بالحادي عشر العلمي و150 بالثاني عشر الأدبي و250 بالثاني عشر العلمي، فيما توجد أربع مدارس في العين، اثنتان للذكور ومثلهما للإناث ويدرس فيها 1411 طالب وطالبة.

وقال الخييلي ان القرار جاء كحل جذري لبعض الجوانب التي كان الطلبة وآباؤهم يعانون منها، حيث كان الأهل يضطرون لترك أبنائهم بمفردهم خلال الفترة الصباحية، بينما هم في أشغالهم.

كما تتمثل في التوقيت المسائي غير المناسب للدراسة، وعدم كفاية الفترة المخصصة للدراسة لإنهاء المنهاج المقرر، والإرهاق الذي يتعرض له المعلمون جراء التدريس لفترتين صباحية ومسائية، وعدم وجود الأعداد الكافية من المعلمين لسد احتياجات المدارس المسائية، مشيرا الى أن استمرار الدراسة في المدارس المسائية كان يؤدي الى استهلاك المباني المدرسية نتيجة استخدامها صباحا ومساء.

وأكد مدير إدارة منطقة أبوظبي التعليمية محمد سالم الظاهري أن هذه المكرمة من سمو ولي عهد ابوظبي تحقق آمال الطلبة وآبائهم، مشيرا الى أن عملية توزيع الطلبة على المدارس الصباحية ستتم حسب المناطق الجغرافية، وستوجه رسائل الى الآباء بأسماء المدارس الصباحية التي سينقل اليها أبناؤهم من خلال نموذج إشعار أعد لهذا الغرض. كما سيتم عقد اجتماع مع إدارات المدارس الصباحية لشرح آلية توزيع الطلبة المنقولين اليها، بحيث تنتهي إجراءات توزيع كشوف الطلبة على المدارس قبل وقت كاف من بدء العطلة الصيفية، حتى يتعرف كل طالب إلى المدرسة التي سيلتحق بها، وبحيث تستقر المدارس قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.

رسوم

فرضت المدارس الحكومية في بداية هذا العام رسوما على الطلبة الوافدين تبلغ 6000 درهم لكل طالب، على ألا تتجاوز نسبة الوافدين 20٪ من مجموع الطلبة. وتنوعت الرسوم في المدارس التي تخضع لنظام مدارس الشراكة التابعة لمجلس ابوظبي للتعليم، وهو نظام يقوم على وجود خبراء أجانب عن طريق بناء شراكة مع مدارس دولية تشرف على مسار العملية التعليمية، حيث تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدارس الشراكة 10 آلاف درهم، مقابل 15 ألف درهم للمرحلة الإعدادية، و20 ألف درهم للمرحلة الثانوية.

 

طباعة