تعليم طلبة «الاحتياجات الخاصة» بمعايير عالمية

»التربية« توفّر أجهزة التقنية الحديثة في جميع المدارس الحكومية.

 أبلغت مديرة إدارة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم نورة إبراهيم المري «الإمارات اليوم» بأن الوزارة تدرس تطبيق معايير جديدة لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المدارس الحكومية على مستوى الدولة، تتفق مع المعايير العالمية للعمل على دمجهم في المجتمع. وأوضحت أن المعايير تتضمن تطبيق برامج وخدمات خاصة للطلاب المعوقين والمتفوقين، إضافة إلى تطبيق نظام جديد لإجراءات قبول الطلاب في المدارس الحكومية، بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على وضع آلية جديدة لتسهيل تنقل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بين مختلف المراحل الدراسية بسهولة، وتذليل أية صعوبات قد تواجههم في المناهج الدراسية، إضافة إلى تطوير الإجراءات الخاصة بالعملية التعليمية ومشاركة آباء الطلاب في متابعة تعليم أبنائهم في الصفوف الدراسية المختلفة، وتقديم الدعم والتدريب اللازمين لتطوير المستوى التعليمي لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المراحل كافة.

وأشارت المري إلى أنه تم إنشاء قسم البرامج التعليمية المتخصصة في إدارة التربية الخاصة بهدف دعم الاحتياجات التعليمية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، من شريحة الطلاب الذين يعانون من الإعاقات المختلفة، والطلاب الموهوبين والمتفوقين في مختلف المدارس الحكومية، لتحقيق النموذج الأفضل في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتأمين الإمكانات اللازمة لتعزيز وتطوير قدراتهم التعليمية بشكل مستمر.

وقالت إن إدارة التربية الخاصة تعمل في الوقت الحالي على متابعة الاتجاهات العالمية والدراسات والبحوث الحديثة الخاصة بتعليم طلبة ذوي الاحتياجات، وتطبيقها على مختلف المراحل الدراسية بأسلوب عصري.

وأفادت المري بأن قسم البرامج سيعمل على إعداد الخطط والبرامج الخاصة لدمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، بالتنسيق مع الإدارات المعنية في الوزارة والمناطق التعليمية والمؤسسات الحكومية والمحلية.

وأضافت أنه سيتم تقديم الخدمات التعليمية المتخصصة كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف قياس مستوى تطور الطلاب في التحصيل التعليمي، لافتة إلى أنه سيتم اعتماد المواصفات العالمية لأجهزة التقنية الحديثة، والعمل على توفيرها في جميع المدارس الحكومية، ووضع الخطط التدريبية لاستخدامها حسب الفئات العمرية للطلاب، متابعة أنه سيتم المساهمة في تصميم وتطوير وإعداد الاختبارات التشخيصية، والتقويمية اللازمة لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

طباعة