مواطنون يشكون من الفئران والــكلاب الضالة في العين

سكان مدينة العين خصوصاً منطقة المقام يعانون وجود الفئران في الشوارع. فوتوز دوت كوم

أعرب مواطنون في مدينة العين عن استيائهم من وجود الفئران والكلاب الضالة في مناطق عدة من المدينة، خصوصاً في الاحياء السكنية والشوارع، وتالياً سهولة دخولها إلى البيوت وتهديد صحتهم.

في المقابل أكد مدير إدارة الصحة العامة في بلدية العين، الدكتور سالم الكعبي، «استعداد البلدية لاستقبال أي شكوى والعمل على حلها فوراً».

وأضاف أن «البلدية وضعت منذ فترة أقفاصا على شوارع عدة في العين حتى الفوعة لضبط الحيوانات السائبة ووضعها بداخلها، وكل يوم يراقب فريق من الصحة الأقفاص ويجلب ما تم ضبطه».

وتفصيلا، قال المواطن سالم الشامسي، إن سكان مدينة العين، خصوصاً منطقة المقام، يعانون من وجود الفئران في الشوارع، ولذا قدم بعضهم شكاوى عدة للبلدية، ما دفعها لوضع سم الفئران في أماكن مختلفة من المدينة ولكن دون جدوى، إذ إنها لم تضع السم في بالوعات الصرف الصحي وحمامات البيوت التي تعيش فيها الفئران بكثرة وتتخذ منها جحورا».

وأضاف الشامسي «لقد تعرض أخي الصغير للعض من تلك الفئزان ثلاث مرات، إلا أننا أسعفناه في المستشفى مباشرة وأخذ إبراً لكي لا يصاب بالأمراض»، مشيراً إلى أن بعض البيوت تنتشر فيها حفر كثيرة للفئران ونردمها إلا أن الفئران تحفر أخرى».

كما أيده محمد خالد، قائلاً إن «الأشجار والنخيل يمثلان مشكلة لنا، لأن الفئران تحفر أسفل وداخل النخيل، وتكون بيوتا لها، وشجرة الرولة أيضا باتت ملجأ لها، فالثمار الصغيرة التي تتساقط منها تعيش عليها الفئران»، مطالباً بإيجاد حل جذري للمشكلة لأنها تؤرق الاهالي.

ولفت المواطن علي الكعبي إلى وجود الفئران أيضاً في منطقة مهمة في مدينة العين وهي شارع خليفة، خصوصاً خلف المطاعم، موضحاً «كلما ذهبت إلى تلك المنطقة أجد الجرذان بأحجامها الكبيرة هناك»، متسائلاً أين البلدية التي يجب عليها مراقبة تلك الأماكن التي تنتشر فيها المطاعم والتي تكون بيئة خصبة لتجمع الفئران والحشرات، خصوصاً أنها تعيش على مخلفات الطعام؟

أما عن الكلاب السائبة التي بدأت تنتشر منذ فترة فيقول الكعبي «منذ ما يقارب السنة لاحظنا انتشار الكلاب الضالة بكثرة في المناطق الشعبية، ولم نعرف السبب إلا أنها مازالت موجودة في بعض المناطق والمشكلة الأكبر أنها موجودة في مناطق حيوية مثل حديقة مطار العين، إذ إنها تنطلق في الليل وتثير المخاوف لرواد الحديقة»، مضيفاً أن الكلاب منتشرة أيضا في مناطق عدة في المدينة، من بينها منطقة الطوية السكنية في العين.

وقالت المواطنة فاطمة محمد «وجود الكلاب في المنطقة بشكل كبير يؤذينا، حتى أطفالنا بدأوا يخافون من تلك الكلاب لانها تلاحقهم، واصواتها مزعجة في الليل، وقد تتجمع حول أي شخص يمر بجانبها».

وزادت ان «الكلاب منتشرة في الشوارع العامة وتربك السائقين، لأنها تقطع الشارع، وهذا ما قد يتسبب في حوادث مرورية أيضا».

من جهته قال مدير إدارة الصحة العامة في بلدية العين إن «إدارة الصحة العامة تعتمد في عملها على محورين، أولهما يقدم خدماته للمرافق الحكومية كالمدارس والمساجد والدوائر كافة، والثاني يقدم خدمات أخرى على حسب الاتصالات التي تردنا من الجمهور على الرقم المجاني المخصص للشكاوى». وأضاف الكعبي أن «القائم على حل المشكلات المتعلقة بالصحة العامة في القطاع الجنوبي من المدينة، هي شركة عقار أوركين، وهي ثاني أفضل شركة في العالم ورقمها المجاني هو ،80076546 أما القطاعات الأخرى فالشكاوى ترد لإدارة الصحة العامة»، مطالباً أهالي مدينة العين بأن يتواصلوا مع البلدية باستمرار بما يخص ما يشاهدونه أو يلاحظونه من وجود فئران أو حشرات في المناطق العامة «فنحن لا نهمل أي شكوى تردنا، وسنقوم على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة».

طباعة