25 ٪ من سكان خورفكان مصابون بالسكري

حالات السكري الجديدة بين الطلاب بلغت 4.9 ٪. أرشيفية

أعلن الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية، تنفيذ مركز السكري بمستشفى خورفكان مسحاً ميدانياً لمرض السكري في المنطقة، لمعرفة حجم المشكله في المدينة، وذلك من خلال عينة عشوائية ضمت ٢٣٠٩ أشخاص، منهم ٩١٥ من طلاب المدارس 1394 من العاملين حتى سن 60 عاماً. وكانت نسبة المواطنين منهم 52٪ والوافدين 48٪ .

ويأتي هذا المسح في إطار استراتيجية وزارة الصحة، بضرورة التوسع في الأبحاث التي تهتم بدراسة حجم مشكلة تزايد الإصابه بداء السكري، وعوامل الخطورة وطرق الوقاية منه، ووضع الخطط اللازمة للتعامل الصحيح مع هذه المشكلة والحد من انتشارها والتصدي لمضاعفاتها.

وقال القاسمي أن المسح يهدف إلى تحديد نسبة مرض السكري في مدينة خورفكان، والتشخيص المبكر لعوامل الإصابة بالمرض، وحث المرضى على التسجيل والمتابعة بمركز السكري، إضافة إلى نشر التثقيف الصحي وزيادة التوعية لاتباع سلوك غذائي سليم ومزاولة النشاط البدني.

وأوضح أن المسح استهدف العاملين في المؤسسات الحكومية من سن 18 حتى 60 وطلاب المدارس من 13 حتى 18 عاماً، وأن البيانات التي ركز عليها المسح هي العمر والجنس والجنسية والوزن والطول ومعدل السكري في الدم، وضغط الدم والنشاط البدني، إضافه إلى سكري الحمل للمتزوجات وتاريخ المرض للأسرة.

وأشار الشيخ محمد بن صقر القاسمي إلى أن نتيجة المسح، بيّنت أن إجمالي حالات ارتفاع السكري في الدم لدى المواطنين العاملين بلغت 184 حالة منها 114 حالة جديدة و 161 من العاملين الوافدين، منها 71حالة جديدة، أي بما يوازي نسبة 24.75٪ من العينة المستهدفة، في حين سجل إجمالي حالات سكري الدم لدى طلاب المدارس ٤٥ حالة منها 34حالة جديدة بنسبة 4.9٪ من إجمالي العينة.

كما أظهرت نتائج المسح أن نسبة السمنة بين طلاب المدارس بلغت 302 حالة بنسبة 33٪ واكتشاف 390 حالة إصابة بالسكري جديدة، حيث تم توجيه المرضى للتسجيل والمتابعة بمركز السكري في المستشفى، في حين بلغت نسبة السمنة العامة للمصابين بالسكري 60.6٪ إضافة إلى أن 74٪ من المصابين لايقومون بالنشاط البدني المطلوب.

وأكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي أهمية عمل مثل هذا المسح بصفة دورية، على أن يستهدف إحدى شرائح المجتمع في كل مرة، إلى جانب تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي على مستوى منطقة الشارقة الطبية، لتحفيز أفراد المجتمع على اجراء الفحوص الدورية التي تساعد على تقليص الإصابة بالمرض.

طباعة