ضبط 106 مخالفين في غرف «كهرباء دبي»

ضبطت بلدية دبي، أول من أمس، 106 عمال مخالفين يفترشون غرف المحولات الكهربائية، وغرف مضخات المياه، وغرف الهواتف، وفق مدير إدارة الممتلكات في بلدية دبي، خليفة حارب، الذي أوضح أن عملية الضبط تمت في حملة شنتها البلدية على سوق الخضار والفاكهة المركزي في العوير. وأوضح حارب أن البلدية قامت بالتنسيق مع شرطة دبي من أجل القيام بحملات تفتيشية على المخالفين بجميع الأسواق، خصوصاً بعدما رصد مفتشو البلدية أعداداً كبيرة من المخالفات التي تحدث صباحاً ومساء من قبل كثير من المخالفين، من جنسيات مختلفة.

وأضاف رئيس قسم إدارة الأسواق في بلدية دبي، عبيد إبراهيم المرزوقي، أنه بمجرد رصد مفتشي البلدية ظاهرة استغلال بعض العمال المخالفين لغرف الكهرباء ومضخات المياه، تم تشكيل فريق لمداهمة تلك الأماكن ليلاً لضمان وجود هؤلاء المخالفين بداخلها، مشيراً إلى أن تلك الحملة جاءت من منطلق الخوف على حياتهم من خطورة وجودهم بجوار الكهرباء، إضافة إلى إخلال تلك السلوكيات والأفعال بالمظهر الحضاري للإمارة.

وذكر أن المخالفين الذين تم ضبطهم ينتمون جميعاً إلى جنسيات آسيوية مختلفة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم من قبل الجهات المختصة، مؤكداً أن البلدية حرصت خلال حملتها تلك على التحري الكامل لأماكن وجود هؤلاء المخالفين ورصد الأماكن التي يستغلونها، لتسهيل عملية ضبطهم، بسهولة تامة.

وقال المرزوقي إن هذه الحملة تعد الأولى من نوعها على مثل هذا النوع من المخالفات الاجتماعية، التي جاءت بعدما بالغ هؤلاء المخالفون في سلوكياتهم، حيث قاموا بكسر أقفال تلك الغرف ليتمكنوا من فتح أبوابها والنوم بداخلها، الأمر الذي لاحظه مراقبو المخالفات الاجتماعية، وكانت من دوافع الإعداد لهذه الحملة.

وفي سياق متصل أتلفت بلدية دبي 10564 مصنفة فكرية مقلدة و102 مصنفة أخرى مخلة بالآداب، إضافة إلى 880 مادة غذائية متنوعة، خلال حملتها التفتيشية الشهر الماضي. ولفت المرزوقي إلى أن المصنفات الفكرية المقلدة كانت عبارة عن أفلام منقولة وتباع بأسعار زهيدة ما بين خمسة إلى 10 دراهم للأسطوانة الواحدة، في حين يتجاوز السعر الأصلي لها 75 درهماً، مشيراً إلى أن عملية الإتلاف تمت في مكب نفايات القصيص في حضور الممثلين عن الجهات المختصة. وتابع أن البلدية ضبطت أيضا 262 بائعاً متجولاً وصودرت منهم 885 مادة متنوعة تشتمل على ملابس جاهزة وساعات وعطور وكاميرات رقمية وهدايا قليلة الجودة ومقلدة، لافتاً إلى أن الحملات أيضاً أسفرت عن ضبط 30 متسولاً، 69 مخالفاً لقرار وزارة العمل، فيما يخص غسل السيارات، إضافة إلى 58 قصاباً متجولاً، وممارساً لمهنة تنظيف الأسماك. وأهابت بلدية دبي بالمواطنين والمقيمين الاتصال برقم الطوارئ 2232323-04  على مدار الساعة عند مشاهدتهم لأي بائع متجول أو متسول أو الذين يغسلون السيارات.

ظاهرة جديدة

صرح مدير إدارة الممتلكات في بلدية دبي، خليفة حارب، بأن هؤلاء المخالفين الذين تم ضبطهم انقسموا ما بين عمال يعملون لدى شركات مختلفة وليس لهم سكن يأويهم، ومخالفين لقوانين الهجرة والجوازات، وآخرون دخلوا الدولة بشكل غير قانوني، موضحاً أنه تم تسليمهم إلى شرطة دبي للتعامل معهم وفق اللوائح والقوانين، ولفت إلى أن تلك الظاهرة تعدّ جديدة على المجتمع، لما تحمله من خطورة على مرتكبيها.

طباعة