9 ٪ زيادة القضايا في دبي العام الماضي

بلغ عدد الدعاوى المسجلة في محاكم دبي 33 ألفاً و558 دعوى خلال العام الماضي، بزيادة 9٪ مقارنة بعام 2007 فيما بلغت رسوم تسجيل الدعاوى أكثر من 49 مليون درهم، وفقاً لمدير إدارة خدمات القضايا محمد أحمد العبيدلي الذي كشف أن «نسبة الأحكام في قسم الطباعة زادت بنسبة 6.5٪ حيث بلغت 16340 حكماً العام الماضي، مقارنة بـ 15338 حكماً في العام الذي سبقه».

ورأى العبيدلي أن «العمل في أقسام الإدارة يواكب التطور والنموّ المستمرين اللذين تشهدهما الإمارة واللذين انعكسا نتائج إيجابية متمثلة في الإحصاءات» مؤكداً «الدور الفعال لموظفي الإدارة في التجاوب مع المراجعين بالشكل والسرعة المطلوبين».

وأفاد بأن «الإعلانات التي تم تسليمها عن طريق قسم الإعلام قلّت خلال العام الماضي بنسبة 2.1٪ مقارنة بالعام الذي سبقه، لتبلغ 66730 إعلاناً». مفسراً ذلك بـ«تقسيم المندوبين على المناطق، من خلال الشعب التي تم استحداثها، وتدل النسبة على تقليل عدد الإعلانات التي لم يتم الاستدلال على عناوينها، ويسهم ذلك وبشكل كبير في التسريع في عملية التقاضي».

وأشار العبيدلي إلى ازدياد عدد المحامين والخبراء المسجلين في محاكم دبي، إذ وصل «إلى 385 محامياً، بزيادة 10.3٪ فيما ازداد عدد الخبراء ليصل إلى 195 بزيادة 18٪».

ومن ناحية أخرى، استقبلت محاكم دبي 197 ألفاً و 562 عميلاً خلال العام الماضي، وفقاً للإحصائية السنوية الصادرة من قسم العلاقات العامة وخدمة العملاء.

وقال رئيس شعبة خدمة العملاء هيثم الخاجة «إن الاحصائية تسهم في مدى الجاهزية والاستعداد لاستقبال العملاء للعام الجاري، والتي تعتمد على دقة المعلومات وسرعة الإنجاز، بعيداً عن الإجراءات الروتينية».

وأوضح الخاجة أن «عدد المراجعين بلغ 59313 مراجعاً خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد المكالمات 138313 مكالمة، حيث تشمل الاحصائية المركز الرئيس وفرعي المحاكم بالطوار والبرشاء».

وفي السياق نفسه، قالت منسقة خدمة العملاء والمسؤولة المباشرة عن إحصائية 2008 ايمان مصبح «إن موظفي الاستقبال حريصون الاستماع الى ملاحظات العملاء بشكل مباشر وتلبيتها لهم، إلى جانب هدفهم الرئيس، وهو سرعة تقديم الخدمات للعملاء وبشكل احترافي يضمن لهم الرضا التام بما تقدمه المحاكم من خدمات».

طباعة