سعود المعلا حاكم أم القيوين يتميز بحضور سياسي واقتصادي

وُلد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد بن أحمد بن راشد بن أحمد بن عبدالله بن راشد بن ماجد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين النجل الاكبر للمغفور له الشيخ راشد بن احمد بن راشد المعلا، في مدينة أم القيوين بتاريخ الاول من اكتوبر عام 1952، وهو متزوج من كريمة صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة، وله من الابناء 10.

وينتمي سموه الى قبيلة آل علي التي ينتسب إليها حكام إمارة أم القيوين، وهم من بطن ربيعة من طي بن أدد بن زيد. وحكام إمارة أم القيوين من قبيلة آل علي. 

وتلقى سموّه تعليمه الابتدائي والمتوسطي في إمارة أم القيوين وأنهى تعليمه الثانوي في الجمهورية اللبنانية، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1974 تخصص اقتصاد.

وتلقى العديد من الدورات في مجالات مختلفة لاكتساب اللغة وصقل معارفه وثقافته. 

وعين سكرتيراً ثالثاً في ديوان عام وزارة الخارجية في 1973، وتولى رئاسة الديوان الاميري بأم القيوين في عام .1979 وفي 1982 عين ولياً للعهد لإمارة أم القيوين، وفي عام 1977 عـين قائداً للحـرس الوطنـي بالإمـارة برتبـة عقـيد.

وعمل سموه إلى جانب والده في ادارة الحكم ومتابعة المشروعات الاستثمارية في الإمارة، وأسهم في إنشاء العديد من الدوائر والمؤسسات المحلية، وقام بمتابعة إدارتها وتطويرها حتى تواكب النهضة الشاملة التي شهدتها دولة الإمارات.

وحضر سموه إلى جانب والده العديد من الاجتماعات على مستوى المجلس الاعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة. 

كما مثّـل والده منفرداً في هذه الاجتماعات، وله حضور سياسي واقتصادي وخبرة في ادارة المؤسسات الاقتصادية وغيرها. 

وترأس العديد من مجالس إدارات الشركات المساهمة، وعلى رأسها تأسيس وإدارة بنك أم القيوين الوطني، وشركة غاز أم القيوين، وشركة أسمنت أم القيوين، وأسهم في عقد اتفاقات الاستثمار والتنقيب عن النفط والغاز في إمارة أم القيوين، ودشن أول مشروع مشترك للغاز مع حكومة رأس الخيمة في الحقل البحري في عام  2006.

قام سموه بدراسة واقع الاداء في دوائر حكومة أم القيوين، وعمل على وضع آليات جديدة لتطوير العمل فيها وفق النظم الالكترونية الحديثة، وأسهم في صقل الكوادر الوطنية في الدوائر والمؤسسات، بالإضافة إلى استحداث دوائر جديدة واعتماد مخططات الإمارة، وتابع تنفيذ توجيهاته في ما يتعلق بتطوير الخدمات. ومن هواياته واهتماماته المحافظة على التراث الوطني. ويهوى سباقات الهجن العربية الاصيلة، وهو من محبي الرياضة البحرية ويمارس صيد السمك كهواية محببة، فهو من بيئة بحرية حضرية.

تويتر