«الحصن» تطلق 4 برامج هندسية جديدة

جامعة الحصن تدرس سوق العمل للتعرف إلى التخصصات المطلوبة.

 أطلقت جامعة الحصن اربعة برامج دراسات عليا جديدة في مجال الهندسة تطرح لأول مرة في الدولة، مثل هندسة نظم المباني، وفق مدير الجامعة الدكتور عبدالرحيم صابوني الذي كشف عن «ادخال نظام التعليم الجامعي للموظفين، ومشروع منح مجانية للطلاب المتفوقين والفقراء من المواطنين والوافدين، بدعم مالي يبلغ في مرحلته الأولى 250 الف درهم في العام».

وقال صابوني لـ «الإمارات اليوم» إن «البرامج الجديدة تشمل ماجستير هندسة نظم المباني، وماجستير الإدارة الهندسية، وشهادة الدبلوم العالي في هندسة نظم المباني، وشهادة الدبلوم العالي في الإدارة الهندسية».

ولفت الى أن «برامج جامعة الحصن تمتاز بالمرونة، إذ يمكن للطلاب التوفيق بين الدراسة والعمل، ويمكن للموظفين التسجيل ومتابعة دروسهم مع الوظيفة من غير انقطاع عن العمل»، مشيراً الى ان «رسوم الماجستير تتراوح بين 65 الف درهم و90 الف درهم، فيما تبلغ رسوم البكالوريوس ما بين 35 الف درهم و45 الف درهم سنوياً».

وقال إن «لدى الجامعة خطة لاستيعاب الطالبات في الدراسات الهندسية والتخصصات التي يقل فيها عدد الطالبات من خلال منح تخفيض في الرسوم لهن ضمن مشروع المنح المجانية للطلاب».

وأضاف أن «جامعة الحصن تعتبر اول مؤسسة اكاديمية عليا خاصة في امارة أبوظبي، إذ تم تأسيسها عام ،2005 وهي ستخرج الدفعة الأولى في شهر ديسمبر المقبل بقصر الإمارات، ويبلغ عدد الطلاب المتخرجين 108 طلاب من بينهم 90 طالباً مواطناً».

وأوضح ان «الجامعة تدرس دائماً سوق العمل في الدولة للتعرف إلى التخصصات المطلوبة، وذلك بالتعاون مع جامعات عالمية وكندية وبشروط عالية الجودة وموافقة هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي»، لافتاً الى ان الجامعة في الوقت الحالي تطرح ثلاث كليات، وهي كلية الهندسة للعلوم التطبيقية، وكلية ادارة الأعمال، وكلية الأداب والعلوم الاجتماعية».

وأشار الى ان الجامعة تستوعب حالياً نحو 1200 طالب وطالبة، حيث تقبل كل عام 150 طالباً، لافتاً الى ان «نسبة الطلاب المواطنين تتجاوز 70٪ من مجموع الطلاب»، مشيراً الى ان الجامعـة فيها طلاب من 26 جنسيـة مختلفـة، إذ إن لديها سياسة القبول من خارج الدولة ومساعدة طلابها في ايجاد سكن وفرص عمل تتوافق مع تخصصاتهم.

وذكر الصابوني أن «من ضمن مشروعات الجامعة المستقبلية، والتي تتوافق مع استراتيجية أبوظبي 2030 انشاء مجمع علمي كامـل في مدينة خليفـة يضـم معـامـل متطـورة وسكنـاً للطلاب ومـبنى جديـداً، وذلـك خـلال العامـين المـقبلين».

وكشف الصابوني ان «لدى الجامعة منحاً دراسية مجانية، وخفض رسوم يصل الى 50٪ للطلاب المتفوقين والفقراء، حيث تدعم الجامعة في الوقت الحالي 60 طالباً عبر المنح المجانية».

وأشار الى ان مشروع المنح المجانية بدأ هذا العام بقيمة تتجاوز 250 الف درهم، حيث يتطلع مجلس الإدارة لزيادة هذه المنح للطلاب من الفئتين، وعبر فتح المجال لمؤسسات أخرى للمساهمة في مشروع المنح المجانية للطلاب.

طباعة