شهادات «لياقة طبية» سريعة في دبي

الخدمة الجديدة دخلت مراكز فحص اللياقة بداية الشهر الجاري. تصوير: سالم خميس

دشنت دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي خدمة «إصدار شهادات اللياقة الطبية السريعة، مقابل رسوم إضافية».

وقالت رئيسة مركز فحص اللياقة الطبية في دائرة، ميساء البستاني إن «الخدمة الجديدة دخلت مراكز فحص اللياقة بداية الشهر الجاري، وتتيح إصدار الشهادة خلال 24 ساعة برسوم إضافية تبلغ 200 درهم، و100 درهم خلال 48 ساعة»، مشيرة إلى أن «اصدار الشهادة العادية يستغرق نحو أسبوع، خصوصا ان المراكز تتعامل مع أكثر من 3000 طلب يوميا». وأوضحت البستاني أن هذا القرار «ييسر على الكفلاء معرفة الحالة الصحية لكفلائهم، في أسرع وقت».

وذكرت أن «الخدمة الجديدة توفرها مراكز المكتوم والطوار والسطوة والمنخول والخوانيج والليسيلي والبدع».

وكانت البستاني قالت لـ«الامارات اليوم» إن «الخدمة الجديدة مهمة للأسر، اذ إنها تتيح لها مزيداً من الطمأنينة والامان عند استقدامها خدماً للمنازل»، موضحة ان «الخادم يدخل المنزل ويمارس عمله بصورة طبيعية بين افراد الاسرة الى حين صدور الشهادة، واذا ثبت انه مصاب بمرض معد، يبعد من الدولة، لكنه قد يكون اصاب الاسرة بمرض».

وتابعت «صدور الشهادة للخادم في اليوم نفسه، يتيح للاسرة معرفة ما اذا كان مصاباً بمرض معد في اسرع وقت».

واشارت الى ان «خدمة الفحص العاجل، مطبقة بالفعل في مركز الصفا الصحي، ويستفيد منها كبار الشخصيات وأصحاب المراكز الوظيفية الكبرى، مثل مديري الشركات والمديرين التنفيذيين»، لافتة الى ان «القرار الجديد يتيح الخدمة نفسها لفئات صغار الموظفين والعمال».

وذكرت ان «كثيراً من العمال يتعرضون لسداد غرامات مالية كبيرة عند انتهاء اقامتهم دون ان يجروا فحوص التجديد، ويتيح لهم القرار الجديد استخراج شهادة اللياقة الطبية في اليوم نفسه، ومن ثم يحميهم من غرامات التأخير».

الى ذلك، اعلنت البستاني أن «الدائرة بدأت تطبيق القرار الوزاري الذي يشترط استخراج بطاقة صحية سارية المفعول، أو الاشتراك في التأمين الصحي المعتمد من الوزارة أو الهيئات الصحية أو الحكومية للحصول على شهادة الخلو من الأمراض التي تشكل خطرا على الصحة العامة».

وأوضحت البستاني ان «الدائرة تستوفي 300 درهم رسوم البطاقة الصحية أو 200 درهم رسوماً للتصديق على التأمين الصحي الذي يجب ان يكون ساري المفعول حسب القرار».

طباعة