476 حافلة جديـدة تدخل الخدمــة فـــي دبـــي

الحافلات الجديدة تتمتع بأفضل التقنيات الحديثة وأعلى معايير الأمن والسلامة. من المصدر

أعلنت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن وصول 476 حافلة جديدة، تضم الحافلات الاعتيادية والمفصلية وذات الطابقين والتي اشترتها الهيئة ضمن صفقة تشمل شراء 620 حافلة، تضم 150 حافلة اعتيادية و300 مفصلية و170 بطابقين.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عيسى عبدالرحمن الدوسري، إن «الحافلات الجديدة بدأت تدخل الخدمة، إذ تسعى الهيئة، من خلال توفير حافلات نقل متطورة وآمنة ومريحة، إلى رفع نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي إلى 30٪ بحلول عام 2020 إلى جانب تحقيق التكامل بين منظومة وسائل المواصلات العامة التي تشمل حافلات النقل العام ومترو دبي والنقل البحري وغيرها من وسائط النقل العام».

وأكد أن «هذه الخطوة تأتي في إطار خطة استراتيجية متكاملة وضعتها هيئة الطرق والمواصلات للنهوض بوسائل النقل الجماعي في الإمارة، وذلك لاستقطاب أعداد إضافية من الركاب بهدف تقليل الاختناقات المرورية على الطرق».

وأضاف أن «الدفعة الجديدة من الحافلات والتي تم تسجيلها في الدوائر المعنية وتسلمتها إدارة الصيانة والخدمات بمؤسسة المواصلات العامة ضمت 450 حافلة منها 150 اعتيادية و225 مفصلية و24 بطابقين».

وأشار الدوسري إلى أن «إدارة الصيانة والخدمات تفحص في الوقت الحالي 39 حافلة اعتيادية ومفصلية وذات طابقين، وذلك قبل تسجيلها وإدراجها في الخدمة الفعلية».

وأوضح أن «الحافلات الجديدة تتمتع بأفضل التقنيات الحديثة وأعلى معايير الأمن والسلامة كما أنها صممت لتلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتميز الحافلات بأرضيات منخفضة لتتلاءم وحركة هذه الفئة من الركاب»، مشيرا إلى أنه تم تصميم مدخل الباب الثاني في الحافلات المفصلية بأرضية مانعة للانزلاق تسهّل عملية صعود ونزول ذوي الاحتياجات الخاصة من والى الحافلة، ويقود المدخل مباشرةً إلى الموقع المخصص للكرسي المتحرك لذوي الاحتياجات الخاصة أو عربات الأطفال.

وتابع الدوسري، أن «الحافلات الجديدة مزودة بأنظمة وتقنيات متطورة مثل الإعلان الصوتي عن الموقف التالي واسم الموقف، والنظام الذي يحصي عدد مستخدمي الحافلات والطلب على مختلف خطوط الحافلات بصورة آلية، كما تحتوي هذه الحافلات على نظام تحديد مواقع الحافلات مربوط بمركز التحكم في المؤسسة».

وزاد «لقد تم تزويد الحافلات الجديدة بشاشة عرض كبيرة الحجم على الواجهة الأمامية للحافلة، تتيح للركاب رؤية واضحة من مسافة بعيدة لوجهة الحافلة ومسارها ورقم الخط، إضافة إلى ثلاث شاشات على الجهتين اليمنى واليسرى وخلف الحافلة، تشير إلى مسار ووجهة الحافلة ورقم الخط باللغتين العربية والانجليزية»، لافتاً إلى أن «الحافلات تم تزويدها بشاشات عرض داخلية خلف مقعد السائق وخلف البابين الثاني والثالث في الحافلات المفصلية، يتم من خلالها عرض مواقف الحافلات، مسار الخط، ورقم الخط».

وختم الدوسري، بأن هيئة الطرق والمواصلات وضعت خطة للنهوض بحافلات النقل العام، تشمل شراء 620 حافلة بتكلفة تفوق المليار درهم، بدأ توريدها العام الماضي، وعملية التوريد مستمرة العام الجاري، مضيفا أن «وصول هذه الحافلات يتزامن مع استمرار الهيئة في تشييد مظلات مكيفة لحافلات النقل العام في أكثر من 500 موقع، وتوفر المظلات المكيّفة الراحة والخدمة المتميزة لركاب الحافلات، وحمايتهم من درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف».

تويتر