استقرار أسعار 66% من السلع الاستهلاكية في أبوظبي

25% من السلع التي يتناولها المؤشر شهدت انخفاضاً في أسعارها. تصوير: مصطفى الأميري

أظهر مؤشر أسعار السلع للأسبوع الرابع من نوفمبر 2008،  الذي تصدره إدارة الإحصاء بدائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي، أن نسبة عدد السلع التي استقرت أسعارها من القائمة في المنافذ الكبرى على مستوى إمارة أبوظبي، تقدر بنحو 66%، ونسبة عدد السلع التي لوحظ انخفاض أسعارها تقدر بنحو 25%،، فيما تمثل باقي السلع ارتفاعات بسيطة لما يشكل نحو 9%.

وتوقعت إدارة الإحصاء أن تشهد المنافذ الكبرى في الإمارة خلال الأيام القليلة المتبقية من شهر نوفمبر استقراراً في الأسعار، وذلك قياساً على نتائج الحملات التي أطلقها قسم حماية المستهلك في قطاع الشؤون التجارية بالدائرة. ومن المجموعات التي لوحظ استقرارها، حسب المؤشر، مجموعة الخبز والحبوب ومنتجاتها، ومجموعة اللحوم والدواجن، ومجموعة اللبن والجبن والبيض، ومجموعة الزيوت، ومجموعة الشاي والبن والكاكاو، ومجموعة المشروبات. وأفادت إدارة الإحصاء أن منافذ البيع الكبرى في أبوظبي شهدت انخفاضاً في مجموعة من السلع، منها انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تراوح بين 0.3%، و 9.3% حيث انخفض متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من سمك الكنعد بنسبة 0.3% وتراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من سمك الهامور بمقدار 9.3% ، فيما انخفض متوسط سعر الكيلو الواحد من سمك الشعري بنسبة 5.3% عن متوسطه في الأسبوع الماضي.

وعلل الصيادون هذا الانخفاض بزيادة المعروض من أنواع السمك وزيادة أعداد الطرادات الخارجة للصيد في هذه الفترة، إلى جانب انخفاض درجات الحرارة، ما يؤدي إلى وجد الأسماك بكثرة بالقرب من شاطئ البحار. وحسب المؤشر لوحظ تذبذب في أسعار الفواكه، حيث ارتفع متوسط سعر الكيلو الواحد من الليمون الهندي بمقدار 2.2% عن متوسطه في الأسبوع الماضي، وارتفع متوسط كيلوغرام الموز الفلبيني بمقدار 21%، وانخفض متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من المانجو الكيني بمقدار 7.1%، كما انخفض متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من التفاح الفرنسي بمقدار 13.4%.

وأشارت إدارة الإحصاء إلى أنه ما انطبق على مجموعة الفواكه انطبق على مجموعة الخضراوات والدرنيات والبقول، حيث تراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم الأردنية بمقدار 4.6% عن سعره في الأسبوع الماضي، كما انخفض بمقدار 11.7% متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من البصل الهندي، وكذلك انخفض متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الكوسا الأردنية بمقدار 9.4% ، وانخفض أيضاً متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الملفوف الأردني بمقدار 3.7%. وأرجع الموردون انخفاض أسعار المنتجات الأردنية بسبب عدم جودة السلعة، خصوصاً بعد أزمة الصقيع التي شهدتها تلك المنطقة في الآونة الأخيرة.

يذكر أن مؤشر الأسبوع الرابع من نوفمبر ضم أهم المجموعات السلعية الأساسية للمستهلك، مثل: الخبز والحبوب ومنتجاتها واللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية واللبن والجبن والبيض والزيوت والدهون والفواكه والخضراوات والدرنيات والبقوليات والسكر ومنتجاته والعسل والشاي والبن والكاكاو والتوابل والبهارات والمخللات والمكسرات والمشروبات.

ويعكس مؤشر السلع مدى اهتمام دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي بتثقيف المستهلك وتوعيته وخلق بيئة أسعار تنافسية تصب في مصلحة المستهلك والمجتمع، حيث أصدرت إدارة الإحصاء منذ أربعة أشهر مؤشر السلع للمرة الأولى وهو متعدد الايجابيات والفوائد للفرد والمجتمع والاقتصاد المحلي، حيث تقوم بنشر البيانات الإحصائية عن طريق إصدار تقارير أسبوعية بصورة ملخصة تشمل الحركة السعرية للسلع الأساسية للمستهلك.

تويتر