60٪ من الأردنيين مصابون بـ3 أمراض مزمنة

كشف مدير المركز الوطني الأردني للسكري، الدكتور كامل العجلوني عن أن نصف الأردنيات فوق عمر 25 عاما مصابات على الأقل بأحد الأمراض المزمنة القاتلة، وصرّح إن الأردن صنف أخيرا ضمن أعلى النسب سمنة في العالم، وإن 60٪ من الرجال فوق سن 40 عاما مصابون على الأقل بثلاثة أمراض مزمنة، هي السكري والتوتر الشرياني والدهنيات، وأن 62٪ من الأردنيين يعانون من مشكلات العجز الجنسي.

وأشار إلى إن غالبية هذه الأمراض المزمنة اكتشفت لدى الفئات الفقيرة. وإن ٧٥٪ من مرضى السكري يموتون جراء الجلطات القلبية،و 30.5% من الشعب الأردني مصابون بالسكري، و600 ألف شخص لديهم زيادة توتر شرياني، وثلاثة أرباع المليون لديهم دهنيات، و1.6 مليون يعانون من السمنة، وزيادة وزن، و50٪ لديهم كولسترول.

وحذر العجلوني من البدانة والزيادة المفرطة ومخاطرها التي تزيد من احتمالية الاصابة بالجلطات القلبية والدماغية والرئوية. وأكد أن الوقاية هي افضل طرق مكافحة هذه العوارض، ومنها ممارسة النشاط الرياضي واعتماد نمط غذائي متوازن، والابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

وبين انه لا فرق بين السكري والسكري الكامن، وأن جميع الدراسات والبحوث العالمية تؤكد اهمية علاجه.وقدر عدد مراجعي المركز من الامراض المزمنة يقارب 268 الف مصاب بالسكري، و 590 الفا بالتوتر الشرياني، و 1.6 مليونمن الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، و٨٨٤ الفا من الدهنيات. وأوضح ان تنزيل 10 كيلوغرامات من وزن الشخص المصاب بالبدانة، يسهم في تقليل الوفاة بنسبة 10 ٪ والاصابة بالضغط بنسبة 20 ٪وبالسكري30 ٪ و40 ٪ من الدهون. 

تويتر