الصرف الصحي يهدّد الصحة العــــامة في المقام

مواطن في المقام يشير إلى مجرى الوادي الذي  تحول إلى نهر من مياه المجاري.     الإمارات اليوم 

عبر سكان في منطقة المقام في العين عن استيائهم من امتلاء مجرى الوادي في المنطقة بمياه الصرف الصحي، ما أدى إلى انبعاث الروائح الكريهة في المنطقة، مؤكدين أن «أنبوب الصرف الصحي انكسر منذ أيام عدة، وأصبح يهدد الصحة العامة لسكان المنطقة، خصوصاً الأطفال».

فيما قال نائب مدير عام شركة ابوظبي لخدمات الصرف الصحي، مبارك عبيد الظاهري، إن «الشركة تمكنت من إصلاح الأنبوب المكسور في غضون أربعة أيام، وسيعود العمل في شبكات الصرف الصحي إلى حالته الطبيعية، وتختفي الروائح الكريهة من المنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة».

وأوضح أن «انكسار الأنبوب، الذي يمتد من مناطق العين الشمالية، إلى المحطة الرئيسة في منطقة زاخر، أدى إلى فيضان مياه الصرف الصحي، خلال الأيام الماضية في مجرى الوادي، بسبب انتهاء عمره الافتراضي وعدم ثبات التربة في منطقة زاخر».

وتفصيلاً، قال المواطن عبدالله المعمري، احد سكان منطقة المقام «أقطن بالقرب من مجرى الوادي، وأعاني من انبعاث الروائح الكريهة من مياه الصرف الصحي التي تم تفريغها في المجرى، منذ أيام عدة»، مشيراً إلى أن «الرائحة أصبحت لا تطاق بالمرة، وحالياً السكان متخوفون من انتشار الحشرات والأمراض، ولذا نضطر إلى اللجوء للحدائق العامة تجنباً لهذا الروائح».

وذكر المواطن سعيد محمد البلوشي أن «مجرى الوادي في منطقة المقام تحول إلى نهر من مياه المجاري، علماً بأن انفجار الأنبوب حدث منذ فترة طويلة وليس وليد اللحظة، وكان المفروض أن يتم علاجه بسرعة من قبل الجهات المختصة»، لافتاً إلى أن «الانفجار يحدث نحو أربع مرات في الشهر، وفي بعض الأحيان يحدث مرتان أو ثلاث كل أربعة أشهر، ويتم علاجه بسرعة».

وتابع «هذه المرة تختلف عن المرات السابقة، بمعنى ان الرائحة زادت بسبب تكرار تحطم الأنبوب، علماً بأن مجرى الوادي يمتد من فندق الهيلتون إلى منطقة المقام كمتنزه عام، والرائحة مستمرة يومياً، وأصيبت زوجة أخي بالمرض، بسبب الروائح الكريهة وحالياً ترقد في االمستشفى، إضافة إلى إصابة أشخاص عدة بالحساسية بسبب هذه الروائح، لذا نطالب بتعويضنا بمنازل بديلة، بعيداً عن هذا الموقع أو حل هذه المشكلة».

وقال المواطن سالم النعيمي «إننا نطالب الجهات المعنية بالتدخل لإصلاح العطل في الأنبوب، بعد أن أصبحت مياه الصرف مصدر مخاوف من جانب الأهالي، على حالتهم الصحية منذ فترة طويلة، لانها تؤدي لانتشار الحشرات وتكاثرها، والأمراض خصوصاً بين الأطفال».

من جانبه، أوضح نائب مدير عام شركة ابوظبي لخدمات الصرف الصحي أنه «لدينا خطان رئيسان لشبكة الصرف الصحي في العين، أحدهما قطره 900 ملليمتر يغطي مناطق مدينة العين الشمالية، والآخر قطره 950 ملليمتر لمدينة العين الجنوبية»، متابعاً «أدى انكسار الأنبوب الذي يغطي منطقة العين الشمالية والمتوجه إلى المحطة الرئيسة في منطقة زاخر، إلى فيضان مياه الصرف الصحي».

وأضاف «لم يكن أمامنا إلا خياران: الأول فيضان مياه الصرف الصحي في المنطقة السكنية، أو أن تصب في مجرى الوادي في منطقة المقام، إذ تم التنسيق مع بلدية العين والجهات المسؤولة المختصة بشأن هذه المسألة، وتم اللجوء إلى الحل الثاني، علماً بأن الشركة أنشأت سدوداً في الأودية، حتى لا تصل المياه إلى المنطقة السكنية».

وزاد أنه تم تصليح الأنبوب المكسور في غضون أربعة أيام، إذ تم نقل مياه الصرف الصحي من مجرى الوادي إلى شبكة الصرف الصحي، ويتم حالياً تنظيف الوادي، وفي الوقت نفسه ترش بلدية العين مياه الصرف الصحي في الوادي بالكيماويات، لمنع تكاثر الحشرات والقضاء على الحشرات الضارة».

تويتر