غرامة «الخزانات الملوثة» في الشارقة تصل إلى 10 آلاف درهم

تفتيش دوري على خزّانات المياه وتحليل عينات للتأكد من سلامتها.تصوير: تشاندرا بالان

أعلنت إدارة الشؤون الفنية في بلدية الشارقة عن المواصفات الصحية لخزانات المياه في المنشآت السكنية، بهدف المحافظة على مستوى النظافة والوقاية الصحية، وفرض غرامات مالية تراوح بين 5000 و10 آلاف درهم لأصحاب البنايات المخالفين.

وأوضح مصدر رسمي في إدارة الشؤون الفنية أن «الخزانات يجب أن تطبق فيها المواصفات الفنية المطلوبة التي تتناسب مع سعة وحجم المنشأة، على أن يكون موقع الخزان بعيداً عن جميع مصادر التلوث في موقع يسهل الوصول إليه لإجراء أعمال الصيانة، ومن المفترض أن تكون الخزانات محكمة الغلق لمنع دخول الأتربة أو التعرض المباشر للملوثات، على أن تكون أنابيب توصيل المياه في الخزان من مادة غير قابلة للصدأ وغير سامة».

وأكد المصدر أن «الإدارة تراعي سهولة التخلص من الرواسب أثناء تصميم خزانات المياه التي توفر أرضية ملساء وجدراناً سهلة التنظيف، مع وجود فتحات مناسبة للتعبئة والتهوية، وتوفير عوّامة للتحكم في كمية مياه الخزان»، لافتاً إلى أن «الإدارة ستباشر عمل كشف دوري على الخزانات كل ستة أشهر، للتأكد من سلامتها ونظافتها، وأخذ عينات من مياه الخزانات وإخضاعها للتحاليل المخبرية لتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتنظيفها وتعقيمها».

وأفاد بأنه «ستتم مخالفة أصحاب البنايات غير الملتزمين بالمواصفات، والذين لا يقومون بتنظيف الخزانات، وستفرض عليهم غرامة مالية تراوح بين 5000 و10 آلاف درهم، بعد الانتهاء من المهلة الممنوحة للالتزام (10 أيام)».

ودعت بلدية الشارقة مالكي وقاطني البنايات السكنية إلى ضرورة التـعاون مع البلدية والحفاظ على نظافة الخزانات والالتزام بالإرشادات الصحية الصادرة عن البلدية، والإبلاغ عن الأعطال والملوثات عبر خط الطوارئ 993 الذي يعمل على مدار الساعة.

تويتر