مولن يدعو إلى تعاون عسكري مع روسيا

دعا قائد هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الأميرال مايك مولن إلى استمرار التعاون العسكري مع روسيا، على الرغم من الادانة الواسعة التي لقيها تدخل موسكو في جورجيا. 

 

وقال مولن الذي كان يتحدث في منتدى في لوس انجلوس أول من أمس«أعتقد اننا يجب علينا ان تكون لنا علاقة مع روسيا». وأضاف «لا اعتقد اننا ينبغي ان نوقف التعاون في الجانب العسكري، لان تلك العلاقة ستكون مهمة جدا في المستقبل».


ودعا مولن روسيا إلى احترام هدنة توسطت فيها فرنسا، وقال إن جورجيا تستحق دعما قويا، لكنه اعتبر استمرار التعاون مع روسيا مفيدا لأميركا، حيث قال «نحتاج إلى أن نقارب هذه المسألة بطريقة متزنة، ونقوم بذلك بشكل يقر بأن لنا مصالح متبادلة مع روسيا». وحدد مولين وجهين من أوجه التعاون وهما الملف النووي الإيراني وانتشار أسلحة الدمار الشامل.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية قالت إنها ستراجع كل أوجه العلاقات مع روسيا بعد أزمتها مع جورجيا الشهر الماضي، وألغى حلف شمال الأطلسي «الناتو» مناورات عسكرية مع موسكو. وتعكس تصريحات مولن تصريحات مماثلة لوزير الدفاع روبرت غيتس الذي قال الأسبوع الماضي إن روسيا لا تشكل الخطر الذي شكله الاتحاد السوفييتي.


 وتناقض هذه التصريحات النبرة القوية لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية جون ماكين الذي هدد روسيا  «بعواقب وخيمة».  
   

تويتر