اتباع نظام غذائي قليل الملح يخفض الضغط المرتفع

رويترز

قالت دراسة ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع لا يمكن التحكم فيه في ضغط الدم على الرغم من تناول عدة ادوية مخفضة للضغط يمكنهم خفض ضغطهم باتباع نظام غذائي قليل الملح.


وقال الدكتور ادواردو بيمنتا من معهد دانتي بازنيسي لطب القلب في ساو باولو بالبرازيل لرويترز هيلث في اتلانتا ان "النظام الغذائي الغني بالملح يسهم بشكل مهم في ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج".


وقاس بيمنتا وزملاء له تأثير اتباع نظام غذائي قليل الملح على قراءات الضغط على مدى 24 ساعة لدى 13 بالغا مصابين بارتفاع ضغط دم مقاوم للعلاج من خلال ارتداء جهاز لتسجيل الضغط بشكل مستمر على مدى 24 ساعة.


وفي دراسة "تبادلية" تم اختبار انظمة غذائية قليلة ومرتفعة الملح لمدة سبعة ايام يفصل بينهما فترة اسبوعين بعدها تبادل الاشخاص في المجموعتين اماكنهم. وتناول المرضى ادوية مخفض لضغط الدم وكان متوسط ضغط الدم"المكتبي" لديهم هو 9ر147 على 2ر85 مليمتر . وضغط الدم الطبيعي هو 140 على 90 مليمترا.


وقال بيمنتا وزملاؤه ان كمية الصوديوم التي فرزت في البول على مدى 24 ساعة انخفضت بشكل ملحوظ خلال اتباع نظام غذائي قليل الملح بالمقارنة بنظام غذائي غني بالملح.


ومن ناحية اخرى تم تخفيض ضغط الدم الانقباضي اي الرقم العلوي في قراءات ضغط الدم الذي يمثل انقباضات القلب في الاشخاص الذين كانوا يتبعون نظاما غذائيا قليل الملح بواقع 6ر22 مليمتر في حين خفض ضغط الدم الانبساطي وهو الرقم الادنى الذي يغطي الضغط عندما ينبسط القلب بين الدقات بواقع 2ر9 مليمتر.


وقال بيمنتا "كنا نتوقع خفض ضغط الدم من خلال النظام الغذائي القليل الملح ولكن الخفض كان اكبر مما توقعنا." واضاف ان الدراسة تؤكد ايضا ان النظام الغذائي الذي به ملح كثير يمكن ان يضعف وظيفة الاوعية الدموية ويجعل الناس يحتفظون بالسوائل" في اجسامهم "على الرغم من العلاج المدر للبول".


ولوحظ خلال اتباع النظام الغذائي القليل الملح انخفاض صحي في كمية السوائل بالجسم. ويخلص فريق الدراسة الى ان هذا البحث يظهر بشكل واضح الاثار الضارة للنظام الغذائي المرتفع الملح لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع عنيد في ضغط الدم بالاضافة الى مزايا اتباع نظام غذائي قليل الملح.

تويتر