دعوات لاستعادة كندي من اصل سوداني متهم بالارهاب

طلبت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء من اوتاوا استعادة كندي من اصل سوداني محتجز في السودان منذ 2003 بسبب شكوك بالارهاب.


وقد طلب "المجلس الكندي للعلاقات الاميركية الاسلامية من الحكومة ان تستعيد فورا المواطن الكندي ابو سفيان عبد الرازق"، حسب ما اعلن متحدث باسم المجلس هو احسان غاردي خلال لقاء مع الصحافيين. ودعم فرع منظمة العفو الدولية في كندا هذا الطلب.


وكان عبد الرازق (46 عاما) قد سافر عام 2003 الى السودان لرؤية والدته ولكنه اعتقل وسجن على اساس معلومات قدمتها اجهزة المخابرات الكندية التي كانت تشتبه بعلاقته بالقاعدة.


وقد احتجز في السودان منذ ذلك الوقت لانه وحسب السلطات الكندية مدرج على اللائحة السوداء للامم المتحدة للاشخاص المشتبه ضلوعهم بالارهاب وكذلك على لوائح شركات الطيران الامر الذي يحول دون ركوبه طائرة.


واوضح وكيله يافار حميد ان عبد الرازق تمكن اخيرا من حجز مقعد له على احدى الطائرات وكان من المقرر ان يسافر الاثنين ولكنه لم يستطع ذلك لان كندا لم تقدم وثائق السفر الضرورية.


ويعيش عبد الرازق منذ نهاية ابريل الماضي في سفارة كندا بالخرطوم حيث يتمتع بحق لجوء موقت. ومن ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية الكندية انها لا تستطيع ان تعلق على هذه القضية لانها موضع نزاع امام القضاء.

تويتر