عودة عين والد إخناتون

عين تمثال أمنحتب الثالث والد إخناتون.      إي بي إيه 
 
أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني، امس، انه سيتم استعادة عين الملك امنحتب الثالث (1410-1372 قبل الميلاد) من سويسرا منتصف شهر اكتوبر المقبل بعد 36 عاماً من سرقتها. وقال في بيان ان «العين التي يصل طولها الى 50 سنتمتراً تم نشرها من احد التماثيل الضخمة للملك امنحتب الثالث في معبده في البر الغربي للأقصر. وكان التمثال عثر عليه في عام 1970 وتم نقله من المعبد اثر اندلاع حريق في المنطقة وخلال الحريق قام لصوص الاثار بنشر عين التمثال». وأوضح ان «اللصوص باعوا العين الى تاجر اثار اميركي باعها بدوره في صالة مزادات سوثبيز، واشتراها تاجر آثار ألماني اعارها لمتحف بازل في سويسرا».

 

 وقال الامين العام للمجلس الاعلى للآثار في مصر، زاهي حواس، في البيان ان «المفاوضات بين مصر وسويسرا حول استعادة عين تمثال والد فرعون التوحيد اخناتون بدأت منذ عامين، وتم الاتفاق على استعادتها من دون شروط في الايام القليلة الماضية، حيث قرر المتحف السويسري اعادة عين التمثال». يشار الى ان عصر امنحتب الثالث شهد ثورة في فن النحت المصري ونقله من الفن المثالي الى الفن الواقعي، واكتملت هذه الثورة في عهد ولده امنحتب الرابع الذي اطلق اول دعوة للتوحيد وغير اسمه الى اخناتون.

 

وكان امنحتب الثالث بنى معبداً كبيراً له في البر الغربي للأقصر، ويعتبر التمثالان الاضخم من نوعهما في الحضارة الفرعونية والمعروفان باسم تمثالي «ممنون بوابة الصرح الاول في معبده». وكان عثر مطلع العام الجاري على تمثالين ضخمين آخرين في المكان نفسه لامنحتب الثالث يعتبران مدخل الصرح الثاني للمعبد، ويجري التنقيب الآن في محاولة العثور على تمثالين آخرين له يشكلان مدخلاً للصرح الثالث في المعبد.

تويتر