بنك لبناني يتوقع دفعة من النمو في المنطقة

قال بنك بلوم، أحد أكبر بنكين في لبنان أمس، إنه يتوقع أن يستمر النمو القوي في أرباح النصف الأول من العام خلال النصف الثاني بفضل عوامل منها نمو عملياته في الشرق الأوسط.

وأعلن البنك أن أرباح النصف الأول من العام بلغت 130.68 مليون دولار بزيادة 40% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام، سعد أزهري «عموما هذا العام أفضل كثيرا من العام الماضي».

 

وأضاف أنه يتوقع أن تكون أرقام النصف الثاني من العام متسقة مع أرقام النصف الأول. وأضاف «فتح البنك (فروعا) في السنوات الثلاث الأخيرة في مصر وسورية والأردن.. ولذلك فإن عملياتنا عموما تتحسن لكننا شهدنا بصفة خاصة نموا قويا في المنطقة». وأضاف «بالنظر إلى دول مثل مصر وسورية من المؤكد أن هناك نموا قويا ونحن نتوقع أن يستمر».

وتبلغ القيمة السوقية للبنك نحو 4.4 مليارات دولار بما يجعله ثاني أكبر البنوك اللبنانية من حيث القيمة السوقية بعد منافسه «بنك عودة».

 

وللبنك أنشطة أيضا في الإمارات وأوروبا.وقال أزهري «إن بنك بلوم حصل في الآونة الأخيرة أيضا على تراخيص للعمل في السعودية وقطر وأنه سيبدأ نشاطه فيهما قبل نهاية العام».

وسيسهم نشاطه الإقليمي، خصوصاً في مصر وسورية، في زيادة أرباحه الخارجية الإجمالية.

وأوضح أزهري «قبل أربع سنوات كان 92% من أرباحنا يتحقق في لبنان و8% من عملياتنا في الخارج، في العام الماضي كانت النسبة 70% و30% على الترتيب، ونحن نتوقع أن تصل إلى 50% و50% في غضون أربع سنوات».

وأضاف «نعتقد أننا لدينا ميزة قوية في المنطقة على البنوك الأخرى ونريد أن نحقق فعلا الاستفادة الكاملة من تغلغلنا في هذه الأسواق».

 

وكان بنك بلوم اشترى بنكاً وشركة للسمسرة في مصر وفتح فرعاً للعمليات المصرفية الخاصة، كما أنه يريد فتح شركة للتأمين هناك. وللبنك عمليات مشابهة في سورية

 

 

تويتر