اتهام كردي لبغداد بالتفرد في القرارات الأمنية

اتهم رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين الحكومة العراقية في بغداد بالتفرد في اتخاذ القرارات الأمنية، محملا إياها مسؤولية الاحتقان الذي تعيشه مدينة خانقين اثر دخول القطاعات العسكرية العراقية هناك.


ونقل موقع حكومة إقليم كردستان أمس، عن حسين قوله «يجب أن يكون الأكراد جزءا من هذا القرار، رئيس هيئة أركان الجيش العراقي وهو كردي لم يعلم بهذا القرار، نحن نعلم أن رئيس الوزراء (نوري المالكي) هو القائد العام للقوات المسلحة، لكن هذه القرارات العسكرية الخطيرة التي تؤدي إلى ردود فعل سياسية أو حساسيات ينبغي أن يتم التنسيق والتشاور فيها».

 

وأضاف «لا نقبل أن يقرر كل شيء على حساب أن هذه القرارات هي من صلاحية شخص واحد، قرارات حساسة تخص مناطق حساسة يجب أن تكون عبر التنسيق وبصورة مشتركة».


وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أعرب عن استغرابه لدخول الجيش العراقي إلى مدينة خانقين التي تشملها المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، مشيرا إلى «أن منطقة خانقين منطقة آمنة بصورة عامة، وأنه من العجب أن يدخل الجيش العراقي إلى تلك المنطقة بحجة القضاء على الإرهاب، ولماذا لم يقم بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان».


وطالب حسين بالإسراع في تنفيذ المادة 140 حتى يتم التعرف إلى المناطق التي تعود إلى كردستان، مشيرا إلى أنه يجب اعتماد «الشراكة في الحكم والقرار السياسي والعسكري في بغداد، أما الانفراد باتخاذ القرار وعدم الشراكة وتهميش الآخرين فهذا ليس من مصلحة العراق» حسب تعبيره.

 

تويتر