فوربس تصنف ميركل أقوى امرأة في العالم للسنة الثالثة

استأثرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بلقب أقوى امرأة في العالم للسنة الثالثة على التوالي متربعة على صدارة قائمة مجلة فوربس لاقوى 100 امرأة في عام 2008 استنادا الى المسيرة  المهنية والتأثير الاقتصادي والتغطية الاعلامية.


وجاءت شيلا بير التي ترأس المؤسسة الامريكية الاتحادية للتأمين على الودائع في المرتبة الثانية لتنامي شهرتها رغم تعثر الاقتصاد الاميركي.


وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس هي المسؤولة الحكومية الوحيدة الثانية على قائمة العشرة الاوائل رغم أنها تراجعت ثلاثة مراكز عن العام الماضي الى المركز السابع في الوقت الذي تستعد فيه ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش للرحيل عن السلطة بعد الانتخابات الامريكية في نوفمبر.


وبقية العشرة الاوائل هم الرئيسات التنفيذيات لشركات بيبسي كو وويل بوينت وأنجلو أمريكان وكرافت فودز وتيماسيك هولدنجز واريفا وزيروكس.


وقالت مساعدة رئيس تحرير مجلة فوربس تشانا شوينبرجر خلال مقابلة "من الملهم أن تنظر الى ما حققه بعض أولئك النساء وتستمع الى قصص حياتهن".


وتتضمن القائمة 54 من مديرات الاعمال التنفيذيات و23 سياسية جنبا الى جنب شخصيات اعلامية ورئيسات مؤسسات غير هادفة للربح. وقالت فوربس ان 45 في المئة من أولئك النسوة  مقرهن خارج الولايات المتحدة.


وثلث النساء جديدات على القائمة بمن فيهن أول رئيسة للارجنتين ينتخبها الشعب كريستينا فرنانديز وريسا لافيزو موريي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة روبرت وود جونسون.


وقالت شوينبرجر "كثير من النساء اللائي سقطن من القائمة هذا العام استبعدن لاسباب متعلقة بعملهن". وبين النساء اللاتي سقطن من القائمة هذا العام زوي كروز وهي رئيسة سابقة لبنك مورجان ستانلي وباتريشيا روسو الرئيسة السابقة لشركة الكاتل لوسينت وميج ويتمان التي استقالت من منصبها كرئيسة تنفيذية لشركة اي باي.


وتراجعت السناتور الامريكية الديمقراطية والمتنافسة السابقة على الترشح لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون ثلاثة مراكز الى المركز 28 لكنها كسبت النسبة الاكبر من الاهتمام الاعلامي مقارنة بكل النساء على قائمة هذا العام. وقالت شوينبرجر "من المؤكد أنها لو كانت أصبحت مرشحة الديمقراطيين لربما دفعها ذلك الى أعلى..مازالت قوة هائلة بشكل لا يصدق..انها أقوى كثيرا من أي امرأة أخرى شغلت منصب سناتور".


وحلت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركي الديمقراطية في المركز 35 بينما انتزعت وزيرة الاقتصاد والمالية والعمل الفرنسية كريستين لاجارد المركز 14 وجاءت سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي في المركز 21 والملكة رانيا قرينة الملك عبد الله عاهل الاردن في المركز 96.


وفازت جيل كيلي رئيسة بنك وستباك الاسترالي بالمركز 11 . واحتلت سوزان ديكر رئيسة شركة ياهو المركز 50 في حين جاءت مقدمة البرامج الحوارية الاميركية أوبرا وينفري في المركز 36.

تويتر