إسرائيل تقر أسماء 200 أسير فلسطيني للإفراج عنهم

وافقت لجنة وزارية اسرائيلية أمس، على لائحة تضم أسماء 200 أسير فلسطيني يفترض ان يتم الإفراج عنهم الأسبوع المقبل، بينهم اثنان على الأقل نفذا هجمات قبل ثلاثة عقود.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، مارك ريغيف ان «لجنة وزارية اجتمعت ووافقت على لائحة تضم 200 معتقل فلسطيني سيتم الافراج عنهم في بادرة حسن نية حيال الرئيس الفلسطيني محمود عباس».

 

وكانـت الحكـومة الاسرائيلية وافقت أول من أمس، على الافراج عن هـؤلاء الفلسطينيين في خطـوة تهدف الى تعزيز فرص عملية السلام مع الفلسطينيين، ويمكن لعائلات اسرائيليين ان تطعن في الإفراج عن معتقلين قبل الإفراج عنهم فعلياً في 25 اغسطس.

 

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان عميد المعتقلين الفلسطينيين سعيد العتبة (56عاماً) ادرج على لائحة الذين سيتم الافراج عنهم، كما تضم ايضا فلسطينياً آخر معتقلاً منذ نحو 30 عاماً هو محمد ابراهيم ابو علي، او «ابو علي يطة» المعتقل منذ 1979، وهو ينتمي الى حركة فتح التي يتزعمها عباس، وانتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني في يناير .2006

وتحتجز اسرائيل اكثر من 11 الف اسير فلسطيني، بينهم 85 امرأة وطفلاً و11 مصاباً بأمراض خطيرة، بحسب ارقام السلطة الفلسطينية، وهناك عدد منهم محتجز من دون محاكمة بموجب ما تطلق عليه اسرائيل اسم «الحجز الإداري».

 

وقالت المنظمة الدولية للدفاع عن الأطفال يوم الاثنين، ان هناك 691 فلسطينياً قيد الحجز الاداري في اسرائيل بينهم 13 تقل اعمارهم عن 18 عاماً.
تويتر