«لغتنا هويتنا»

أطلقت بلدية دبي حملة «لغتنا هويتنا» من أجل تمكين اللغة العربية، والحفاظ عليها، وننشر في «الإمارات اليوم» تباعاً الأخطاء بحق اللغة العربية، وفقاً لما يرصده صحافيّونا والقرّاء.

«الطرريق»
 


علّقت إحدى اللافتات التي تنبّه إلى إفساح الطريق، وفي الوقت نفسه تنبّه إلى إهمال اللغة العربية والاستهتار والاستخفاف بها، فقد كتبت اللافتة: «افسح الطرريق»، وكان الأصح أن تكتب كالتالي: «أفسح الطريق».
 

قطوف

 قال مسلم بن قتيبة موصياً: لا تطلبن حاجتك إلى واحد من ثلاثة: لا تطلبها إلى الكذاب؛ فإنه يقربها وهي بعيدة، ويبعدها وهي قريبة. ولا تطلبها إلى الأحمق؛ فإنه يريد أن ينفعك وهو يضرك. ولا تطلبها إلى رجل له عند قوم مأكلة؛ فإنه يجعل حاجتك وقاءً لحاجته.

 

 قال كتب عمر بن عبدالعزيز إلى الحسن البصري قائلاً: اكتب إلي يا أبا سعيد بذم الدنيا. فكتب إليه: أما بعد يا أمير المؤمنين؛ فإن الدنيا دار ظعن وانتقال وليست بدار إقامة على حال؛ وإنما أنزل إليها آدم عقوبة فاحذرها؛ فإن الراغب فيها تارك، والغني فيها فقير، والسعيد من أهلها من لم يتعرض لها. إنها إذا اختبرها اللبيب الحاذق وجدها تذل من أعزها، وتفرق من جمعها فهي كالسم يأكله من لا يعرفه، ويرغب فيه من يجهله، وفيه والله حتفه؛ فكن فيها يا أمير المؤمنين كالمداوي جراحه يحتمي قليلاً مخافة ما يكره طويلاً.

 أسماءومعانٍ

 

 جودي

جبل بـأرض الجزيرة استوت عليه سفينة نوح عليه الصلاة والسلام.

 

خيري

نسبة إلى الخير، فاعل خير، واسم زهر طيب الرائحة.

 

أحنف

أكثر إسلاماً، وتعبّداً، وانتساباً وميلاً للحنيفية.

 

هيثم

صقر، فرخ النسر، وسهل، وأسد، ونبات صحراوي عشبي.

 

شيحان

قوي، حازم، عنيد، غيور.

 

عذب الكلام

قال أمير الشعراء أحمد شوقي:

سَـلوا قَلـبي غَـداةَ سَـلا وَثابا

لَعَـلَّ عَلى الجَـمالِ لَهُ عِتـابا

وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ

 فَهـل تركَ الجـمالُ لهُ صَـوابا

 وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَـلبَ يَومًا

 تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا 

 ولو خُلقت قلوبٌ مِن حـديدٍ 

  لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

 ولا ينبيك عن خلق الليـالي

كمَن فَقَد الأحبّةَ والصحـابا

فـمنْ يغـترّ بالـدنيا فــإِني

 لبسـت بِها فأَبلـيتُ الثـيابا

فلم أرَ غيرَ حكـمِ اللّهِ حـكماً

ولـم أرَ دونَ بـابِ اللّــهِ بابا

 

أمثالنا

 

جزاه جزاء سِنِمّار

يضرب مثلاً لسوء الجزاء. وكان سنمار بنّاءً مُجيداً من الروم، فبنى قصر الخَوَرْنَق للنعمان بن امرئ القيس، فلما نظر إليه النعمان استحسنه، وكره أن يعمل مثله لغيره، فألقاه من أعلاه، فخرّ ميتاً  

 

أعلام

حمّاد الراوية

واحد من أعلم الناس بأشعار العرب، وصاحب الذاكرة الجبّارة التي حفظت آلاف القصائد وخلّدتها، ولذا لقب بالراوية، واسمه: حمّاد بن ميسرة بن المبارك بن عبيد الديلمي، عاش بين سنتي 95 و155هـ، كان في بداية حياته عبداً صعلوكاً، لكنه حفظ الشعر فصار نديماً للخلفاء، وعالماً، ويرجع إليه قدر كبيرٌ من مروي الشعر الجاهلي، إذ جمع القصائد السَّبع الطِّوال (المعلّقات)، سأله الوليد بن يزيد عن مقدار ما يحفظ، فقال كثير، ولكنني أنشدك على كل حرف من حروف المعجم 100 قصيدة، سوى المقطعات من شعر الجاهلية، وأنشده 2900 قصيدة للجاهليي.

طـرائـف

  دخلَ أبو دُلامة على المهدي، فأنشدَهُ قصيدةً، فقالَ له: سل حاجتَك.

فقال: يا أمير المؤمنين، هَب لي كلباً.

فغضِبَ المهدي وقال: أقولُ لك سَل حاجتك فتقول هب لي كلباً ؟!

فقال: يا أمير المؤمنين، الحاجةُ لي أو لك؟

فقال: بل لك.

فقال: إني اسألك أن تهَب لي كلبَ صيدٍ. فأمرَ لهُ بِكلبٍ.

فقال: يا أمير المؤمنين ،هَبني خرجت للصيد، أعدُو على رِجلي؟! فأمرَ لهُ بِدابّة.

فقال: يا أمير المؤمنين، فمن يقومُ عليها؟! فأمرَ لهُ بِغُلامٍ. فقال: يا أمير المؤمنين ،هبني صِدتُ صيداً وأتيتُ بِهِ المنزلَ، فمن يَطبَخه؟! فأمرَ لهُ بِجارِيَة.

فقال: يا أمير المؤمنين، فهؤلاء أين يَبيتون؟! فأمر لهُ بِدارٍ.

فقال: يا أمير المؤمنين، قد صيّرتَ في عنقي عِيالاً، فمن أين لي ما يقوتُ هؤلاء؟!

 قال المهدي: أعطُوهُ جريب نخل، ثم قال: هل بقِيَت لك حاجة؟ فقال: نعم، فأْذَن لي أن أُقبّـل يدك.

 

أخطاء شائعة

 يقولون: «على رأس قائمة المشتروات التي يسعى العراق للحصول عليها»، ويقولون: «بلغت مشتروات الشركة مليون درهم»، لكن كلمة «مشتروات» خطأ والصواب أن يقال كلمة «مشتريات»، فنقول: «على رأس قائمة المشتريات التي يسعى العراق للحصول عليها»، و«بلغت مشتريات الشركة مليون درهم»؛ لأن المفرد مشترى، فحق ألفه أن تبدل ياء في الجمع لأنها خامسة في الكلمة.

 
 
 يقولون: «ارتفعت أسعار الخضروات في الفترة الماضية»، و«الخضروات مفيدة جداً للصحة». والصحيح أن يقال: «خضراوات»، فنقول: «ارتفعت أسعار الخضراوات في الفترة الماضية»، و«الخضراوات مفيدة جداً للصحة». وفي الحديث الشريف: «ليس في الخضراوات صدقة». ويطلق على الأخضر من البقول خضراء وتجمع على خضراوات، وخضرة، وتجمع على خضر وخضارة وخضار.

 

  الخط القيرواني

 
انتشر الخط القيرواني طوال القرون الهجرية الأربعة الأولى في بقية بلاد المغرب، ثم تراجع بدءاً من القرن الخامس الهجري أمام الخط الأندلسي، ولم يبقَ حسب ابن خلدون إلا في الجنوب الغربي التونسي لبعد هذه المنطقة عن التأثير الأندلسي.

 

 

تويتر