محطـة إيـواء حافـلات في الرويـة بـ 400 ملـيـون درهم

مخطّط يُظهر تصميم محطة إيواء الحافلات في الروية. طرق دبي


اعتمد مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات، ترسية عقد مشروع إنشاء محطة إيواء حافلات المواصلات العامة في منطقة الروية بتكلفة 400 مليون درهم، لتقدم خدمات متكاملة تشمل ساحة لصف الحافلات، وورشا للصيانة وخدمات التموين.

 

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة مطر الطاير، إن «المشروع يتضمن في مرحلته الأولى التي تقدر بنحو 205 ملايين درهم، إنشاء ساحة لصف الحافلات تستوعب 295 حافلة، منها 144 حافلة قياسية و151 حافلة مفصلية».

 

وأضاف أنه « يتضمن ورشة لأعمال الصيانة الكهربائية والميكانيكية، تستوعب 20 حافلة في الوقت نفسه، إلى جانب خدمة التموين لـ 12 حافلة وموقع غسيل وتنظيف يستوعب 20 حافلة»، مشيرا إلى أن «المرحلة الثانية من المشروع تشمل إنشاء مبنى إداري لقرابة 40 موظفاً، وإنشاء مبنى يستوعب 444 سائقاً، يتضمن غرفاً، ودورات مياه، ومغاسل، وقاعات للطعام والترفيه».

 

 وذكر الطاير أن «المرحلة الثانية تشمل إنشاء مبانٍ استثمارية على مساحة 3005 أمتار تضم مطاعم ومحلات تجارية، ومسجداً يتسع لقرابة 500 مصلّي».

 

وأوضح الطاير أن «المشروع يأتي في إطار الخطة الشاملة التي وضعتها الهيئة للنهوض بالنقل الجماعي بالحافلات العامة لاستقطاب أعداد إضافية من الركاب بهدف تقليل الاختناقات المرورية على الطرق، من خلال توفير حافلات نقل متطورة تتميز بجودتها العالية وتكاليفها المقبولة وتغطيتها الجغرافية الشاملة».

 

وتحدث عن خطة شراء الحافلات الجديدة قائلاً إنها «تمت على مراحل عدة، حيث تم في المرحلة الأولى شراء 80 حافلة من نوع «مرسيدس»، تم تشغيلها على ثلاثة خطوط جديدة، بعدها  اشترت الهيئة 620 حافلة بتكلفة تزيد على مليار درهم، تضمنت شراء 395 حافلة من شركة «مان» تشمل 170 حافلة بطابقين و150 حافلة بمقطورة و75 حافلة متطورة، و225 حافلة من شركة «سولاريس» تشمل 75 حافلة متطورة و150 حافلة بمقطورة».

 

وأشار إلى أن «الهيئة تسلمت نسبة كبيرة من الحافلات الجديدة وشغلتها على عدد من الخطوط القديمة وتم إحلال بعضها محل الحافلات القديمة».

 

وأكد أن «الحافلات الجديدة تتمتع بأفضل التقنيات الحديثة وأعلى معايير الأمن والسلامة، كما أنها صممت لتلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتميز بانخفاض أرضية الحافلات إلى 38 سنتمترا، عن الأرض مقارنة بـ 100 سنتمتر في الحافلات العادية والتي تحتاج إلى ثلاث خطوات للصعود إليها».

 

ولفت إلى أن «الهيئة وقعت اتفاقية مع شركة الفطيم للآليات والماكينات «فامكو»، لشراء 55 حافلة فاخرة من نوع «فولفو» ذات مستوى عالٍ في الرفاهية والجودة تضاهي في فخامتها مقاعد درجة رجال الأعمال في شركات الطيران، بتكلفة 128 مليون درهم»، موضحاً أن «الاتفاقية تشمل شراء 30 حافلة درجة أولى من طابق واحد و15 حافلة من الدرجة الفاخرة و10 حافلات من الدرجة الأولى مجهزة لاستقبال كراسي ذوي الاحتياجات الخاصة».

 

وعن أعداد الحافلات التي تملكها الهيئة ذكر الطاير أنها «سوف ترسي في الفترة المقبلة عقد أضخم صفقة لشراء حافلات مواصلات عامة في العالم يبلغ عددها 1616 حافلة، بأحجام وأشكال مختلفة تتمتع بأعلى معايير الأمن والسلامة،ليرتفع عدد الحافلات إلى أكثر من 2500 حافلة في عام 2009»، مؤكداً أن «هذا العدد من الحافلات يضمن تغطية جميع مناطق إمارة دبي بخدمات المواصلات العامة، وتغذية محطات مترو دبي بالركاب لرفع نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي».
ونوّة بأن «مشروع مظلات موقف الحافلات المكيفة للركاب، يسير وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد، وسوف يرتفع عدد المظلات المكيفة إلى قرابة 1000 مظلة في عام 2010»، معرباً عن أملة بـ«أن تسهم هذه الحافلات مع مترو دبي ووسائل النقل البحري في استقطاب 30% من حركة النقل في إمارة دبي».
طباعة