الموريتاني محمد ولد بمبا أمـيراً للشعــــراء

ولد بمبا لحظة إعلان فوزه بلقب «أمير الشعراء».   وام

 

أُعلن في نهاية الحلقة الأخيرة من برنامج المسابقات الشهير «أمير الشعراء» عن فوز الشاعر سيدي محمد ولد بمبا، من موريتانيا، بلقب «أمير الشعراء»، وحصوله على جائزة مالية قدرها مليون درهم، إضافة إلى جائزة «بردة الإمارة» التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وحصل أيضاً على «خاتم الإمارة» الذي يرمز للقب الإمارة. وحصل الشاعر محمد إبراهيم اليعقوب «السعودية» على المركز الثاني ومبلغ نصف مليون درهم، وحصل الشاعر أحمد بخيت «مصر» على المركز الثالث ومبلغ 300 ألف درهم، في حين نال الشاعر مهند ساري «الأردن» المركز الرابع ومبلغ 200 ألف درهم، وحصل على المركز الخامس آدي ولد أدبا «موريتانيا» ومبلغ 100 ألف درهم. واستهلت الحلقة بكلمة تعزية لفقيد الشعر العربي محمود درويش، ألقاها الدكتور علي بن تميم، عضو لجنة التحكيم، بالنيابة عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعن الطاقم الإعلامي للبرنامج.


وأشاد بن تميم بمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بإرسال طائرة خاصة للولايات المتحدة  لنقل جثمان الفقيد.


وجاءت الحلقة الأخيرة من برنامج «أمير الشعراء» الذي يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة الإنتاج الإعلامي «بيراميديا»، لتؤكد قيمة الشعر الفصيح في الوطن العربي من خلال حلقة تميزت بنصوص شعرية من جميل ما فاضت به قرائح الشعراء.


وتخلل الحلقة تكريم الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، ومدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث محمد خلف المزروعي،  لعدد كبير من شعراء البرنامج ومنحهم بعض الألقاب، حيث نال الشاعر أحمو الحسن «المغرب» لقب شاعر الحب، ونال أحمد أبوسليم «الأردن» لقب شاعر القضية، ونال حاتم الزهراني «السعودية» لقب شاعر الإبداع، وحصل الشاعر الإماراتي سعيد المنصوري على لقب الشاعر الواعد، في حين كان لقب شاعر الرومانسية من نصيب الشاعرة شيماء محمد حسن «مصر»، ونال عبدالله ولد بونا «موريتانيا» لقب شاعر الإنسانية، ونال الشاعر رابح ظريف «الجزائر» لقب شاعر الرسالة، وحصل عقيل اللواتي «عُمان» على لقب شاعر الشفافية.


كما قدم أعضاء لجنة التحكيم جائزة اللجنة لخمسة من شعراء البرنامج بناء على معايير خاصة بكل عضو من أعضاء اللجنة، حيث اختار الدكتور عبدالملك مرتاض الشاعر التونسي خالد الوغلاني، واختار الدكتور علي بن تميم الشاعر العراقي عماد جبار عن قصيدته «ثلاثية المنافي». 


في حين ذهب اختيار الدكتور صلاح فضل للشاعر السوري قحطان بيرقدار وذلك لاستلهامه المناخ الأندلسي في قصيدته، كما اختار نايف الرشدان بداهة ونبل الشاعر اللبناني مهدي منصور، واختار الدكتور أحمد خريس الشاعرة الجزائرية شفيقة وعيل لتألقها في المرحلة الأولى من البرنامج.


وشهدت الحلقة حضوراً كبيراً للجاليات العربية والهيئات الدبلوماسية، كما تضمنت فقرة شعرية للشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق حامل لقب «أمير الشعراء» العام الماضي . 

 
 
 
تويتر