«لغتنا هويتنا»

أطلقت بلدية دبي حملة «لغتنا هويتنا» من أجل تمكين اللغة العربية، والحفاظ عليها، وننشر في «الإمارات اليوم» تباعاً الأخطاء بحق اللغة العربية، وفقاً لما يرصده صحافيّونا والقرّاء.

 
 
 

«أعنية مثلجة»

 علقت لافتة في محل لبيع الأغذية للدلالة على مكان وجود الأطعمة المثلجة، فجاءت حاملة  خطأً بحق اللغة العربية، فبدلاً من أن تكتب أغذية كتبت «أعنية»، ولا نعرف لماذا يكون الخطأ دائماً في اللغة العربية، ففي اللافتة نفسها نجد الجملة مترجمة بالإنجليزية من دون خطأ.

 

قطوف

نصائح غالية

 قال المنصور لابنه المهدي:

يا بني، لا تبرم أمراً حتى تفكر فيه؛ فإن فكرة العاقل مرآته تريه حسناته وسيئاته، واعلم أن الخليفة لا يصلحه إلا التقوى، والسلطان لا يصلحه إلا الطاعة، والرعية لا يصلحها إلا العدل. وأولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة، وأنقص الناس عقلاً من ظلم من هو دونه.

 قال عبدالملك بن مروان:

يا بني أمية، ابذلوا نداكم، وكفوا أذاكم، واعفوا إذا قدرتم، ولا تبخلوا إذا سُئلتم؛ فإن خير المال ما أفاد حمداً أو نفى ذماً، فإنما الناس عيال الله قد تكفّل الله بأرزاقهم فمن وسّع أخلف الله عليه، ومن ضيّق ضيق الله عليه.

 

أسماء ومعانٍ

شادي

الذي يُمتع الجميع بنبرات حديثه، ومن كان على جانب من العلم والأدب، فالشادي: المغني، وطالب العلم والأدب.

 

شاهين

من جوارح الطير وسباعها من جنس الصقر، وعمود الميزان أيضاً.

 

شذا

 الشذا: قوة الرائحة وانتشارها، والعود الصغير الذي يُتطيب به.

 

شفيع

 صاحب شفاعة في الناس، يقف إلى جانب صاحب الحق حتى يمكنه من الوصول إليه، ولكنه لا يشفع في حد من حدود الله

 

شعراوي

الشَّعراء: الروضة الكثيرة الشجر والفروة، والنسبة الى كل منهما شعراوي

 

أخطاء شائعة

 يقول بعض الناس: بدر للخير فصنعه، وبادر للسفر، وفلان يبادر لمعونة جاره. والفعل يتعدى بنفسه، أو يتعدى بحرف الجر (إلى) قال ابن منظور: بدرت إلى الشيء أبدر بدوراً: أسرعت، وكذلك بادرت إليه. وتبادر القوم: أسرعوا، وابتدروا السلاح: تبادروا إليه، وبادر الشيء مبادرة، وبداراً وابتدره: عاجله. وبدرني في الأمر. وفي الأساس: بدر إلى الخير، وفلان يبادر في أكل مال اليتيم.

 

ولهذا نقول: بدر الخير أو إلى الخير، وبادر السفر أو إلى السفر، ويبادر إلى معونة جاره.

 

فشـــا بين المتأدبين قولهم: مما يؤسف له، أسف فلان لفراق أحـــبته، أســـفت لعدم مقابلتك.

 

هذا الفعل وما يشتق منه يعدى بـ«على» وليس بـ«اللام»؛ لأن الأسف هو المبالغـــة في الحزن، وهو أيضاً التلهف والتحسر، فكما يقال: حزنت على مــــا فات، ويا حـزناً عليه، وتحزّنت عليه، وتحسّرت على كـــذا، نقول أيضاً: مما يؤسف عليه، وأسف على فراق أحبته، وأسفت على عـــدم مقابلتك، قـــال تعالى }وتــولى عنهم وقــال يا أسفى على يوسف{. يوسف:84.
 


الخط العربي

 الثُلث

بدأ استخدام هذا النوع من الخط في القرن السابع للميلاد خلال حقبة الأمويين. ولكنه لم يصبح شائعاً إلا في القرن التاسع للميلاد. ويقال إنه استخدم في القرن الحادي عشر. وسمي الثلث لأن مقاييس أحرفه توازي ثلث مقاييس الخط الكوفي.

رغم ندرة استخدام هذا الخط في الكتابات القرآنية إلا أنه يتمتع بأسلوب فني جميل، خصوصاً في الزخرفة والعناوين.

 

يشار إلى أن عبارة «لا إله إلا الله» على علم المملكة العربية السعودية مكتوبة بخط الثلث.

 

 أعلام

يونس بن حبيب

من كبار أعلام اللغة والنحويين، أخذ عن أبي عمرو بن العلاء وسمع من العرب، وأخذ عنه سيبويه، وحكى عنه في كتابه، وكانت له مذاهب وأقيسة يتـفرد بها، وحلقته بالبصرة كان يقصدها طلبة العربية وفصحاء الأعراب والبادية، توفي نحو عام 183 هجرية، وله من الكتب «معاني القرآن الكريم» و«الأمثال» و«النوادر»، وعاش في محراب العلم، حتى إنه لم يتزوج، ولم يكن له همٌّ سوى طلب العلم وبذله لتلامذته.

 

أمثالنا

 أُريها السُها وتُريني القَمَر

يضرب مثلاً لمن تخاطبه فيبعد في الجواب. والسها كوكب صغير، وأصله أن رجلاً سأل زوجته: أين السها؟ فأشارت إلى القمر متعمدة، فقال المثل.

طرائف النحويين

 قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريراً يسأل الناس يقول: ضعيفاً مسكيناً فقيراً ضريراً.. فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفاً مسكيناً فقيراً ضريراً؟ فقال الرجل: بإضمار ارحموا.. قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحاً بما قال.

 

 حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ؟ فقال: باعِــهِ، فقيل له: لم قلت «باعِــه»؟ قال: فلم قلت أنت «بحمارِهِ»؟ قال الرجل: أنا جررتُه بالباء. فرد عليه بقوله: فلِمَ تَجُرلا باؤك وبائي لا تَجُر

عذب الكلام

 قال الراحل محمود درويش:

أحن إلى خبز أُمي

وقهوةِ أُمي

 ولمسةِ أمي

وتكبرُ فيَّ الطفولةُ

يوماً على صدر يوم

وأعشق عمري لأني إذا مُت

أخجل من دمع أُمي!

خذيني إذا عدتُ يوماً وشاحاً لهُدْبك

 وغطّي عظامي بعشب

 تعمَّد من طهر كعبكْ

 وشُدي وثاقي.. بخصلة شَعر..

بخيطِ يلوِّح في ذيل ثوبكْ..

عساني أصيرُ طفلاً

طفلاً أصيرُ

إذا ما لمست قرارة

تويتر