استهلاك الإنسان للحليب يعود إلى 7000 سنة

  
كشفت دراسة، نشرت أمس على موقع مجلة «نايتشر» البريطانية، عن أن البشر كانوا يستهلكون الحليب قبل 7000 سنة من عصرنا الحالي، أي في حقبة زمنية أبعد 2000 سنة مما كان يعتقد حتى الآن.


وقد درس الباحثون أكثر من 2200 من الأواني الفخارية من الشرق الأوسط والبلقان، وخلصوا إلى أن الحليب كان يُعالج ويحفظ في هذه المناطق قبل أكثر من 6500 سنة من عصرنا الحالي.


وكانت تربية الأبقار والخراف والماعز بدأت منذ الألف الثامن قبل العصر الحالي، خصوصاً للحصول على صوفها ولحومها، أو لحليبها. لكنها المرة الأولى التي يعثر فيها على دليل على أن حليبها كان يستهلك في فترة سابقة للألف الخامس قبل المسيح. وقد عثر على أقدم الأدلة على استهلاك الحليب حتى الآن في إنجلترا (مطلع الألفية الرابعة قبل عصرنا)، وفي رومانيا (5000 سنة قبل الميلاد). إلى ذلك، أظهرت البقايا العضوية الجديدة الآتية من الحليب التي عثر عليها فريق الباحثين بقيادة البرفيسور ريتشارد إفرشيد من جامعة بريستول (بريطانيا) على الفخاريات التي تفحصها، أن حلب المواشي كان رائجاً في المناطق التي كان يوجد فيها، خصوصاً أبقاراً أكثر من تلك التي تتلاءم ظروفها أكثر مع تربية الخراف والماعز.   

تويتر