«مدن» تبدأ إنتاج الغاز في كردستان العراق خلال أسابيع

قالت شركة «مدن الغاز»، المملوكة مناصفة بين «دانة غاز» و«نفط الهلال»، «إن الأعمال في مشروع مدينة كردستان للغاز تسير على الطريق الصحيح لإنتاج 150 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً خلال المرحلة الأولى، وذلك خلال الأسابيع المقبلة، على أن تتضاعف نسب الإنتاج إلى 300 مليون قدم مكعبة في أوائل عام 2009».

 

 ويتضمن المشروع منشأة صناعية متكاملة ومستدامة، سيتم بناؤها على مساحة 461 مليون قدم مربعة وتشمل الصناعات التي تدار بوقود الغاز، ويستهدف تشجيع استثمارات القطاع الخاص في الصناعات المختلفة المتعلقة بقطاع الغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق.

 

وستتضمن «مدينة كردستان للغاز» منشآت صناعية وسكنية وتجارية ضمن مدينة متكاملة سيتم إنشاؤها باستثمارات مبدئية على البنى التحتية من المتوقع أن تصل إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، لتهيئة الأرض المخصصة للمشروع لاستقبال سكانها، وستسهم هذه الاستثمارات المبدئية في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي ستزيد على 40 مليار دولار (147 مليار درهم) خلال مرحلة التشغيل. وتم هيكلة مدينة الغاز لاحتضان ما يزيد على 20 نوعا مختلفا من الصناعات البتروكيماوية والصناعات الثقيلة، بالإضافة إلى مئات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجموعة من المنشآت المدنية العصرية والمرافق الخدمية المجهزة بالكامل.

طباعة