بوش يرفع الحظر البحري على التنقيب عن البترول

 
قرر الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الاثنين إلغاء الحظر على التنقيب البحري عن البترول في محاولة للتخفيف من الزيادات القياسية لأسعار البنزين .


لكن من غير الممكن المضي قدما في عمليات الاستكشاف والتنقيب إلا إذا ألغى الكونجرس التشريع، الذي يمنع التنقيب البحري عن البترول بسبب ما ينطوي على هذه العملية من مواجهة خطر حدوث بقع زيت وغير ذلك من المخاطر على البيئة.

وأعرب الديمقراطيون الذين يمثلون الاغلبية في الكونجرس عن رفضهم إنهاء الحظر.

وقال بوش "لقد رفض الديمقراطيون في الكونجرس عمليا جميع الاقتراحات والان يدفع الامريكيون الثمن في محطات البنزين". مضيفاً  "أن التقاعس عن التحرك هو أمر غير مقبول".

يذكر أن حظر التنقيب البحري عن البترول بدأ تطبيقه في مطلع الثمانينات ثم تم تمديده من جانب الرئيس بوش الاب في عام 1990 مع بعض الاستثناءات بالنسبة للولايات الواقعة على خليج المكسيك.

وكان حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزينجر قد أعلن أنه لن يرفع الحظر عن التنقيب البحري في الولاية . كما أعرب العديد من حكام الولايات الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة عن رفضهم لمسعى بوش.

وبلغ سعر البنزين أكثر من 4 دولارات للجالون الامر الذي مثل عبئا على ميزانية المستهلكين الامريكيين الذين يعانون من وطأة ضعف الاقتصاد وفقد الوظائف.

يشار إلى أن الديمقراطيين رفضوا بشدة التنقيب البحري عن البترول بدعوى أن الاحتياطيات الامريكية ضئيلة للغاية كما أن ذلك من شأنه إلحاق الضرر بالسياحة في فلوريدا وكاليفورنيا.

وبدا موقف المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية متأرجحا إزاء هذه القضية لكنه يؤيد الان اقتراح بوش بينما يريد منافسه الديمقراطي الابقاء على الحظر.

فقد صرح بيل بورتون المتحدث باسم اوباما بقوله " إنه سيؤدي فحسب إلى إطالة أمد السياسات الفاشلة المتعلقة بالطاقة، والتي شاهدناها تصدر من واشنطن طيلة 30 عاما".
تويتر