البطّيخ.. فياغرا حمراء


كشف باحثون أميركيون أن للبطيخ الأحمر تأثيراً فعالاً في الطاقة الجنسية لدى الرجال، وذلك بسبب احتوائه على مادة الـ«سيترولين» التي تحفز إنتاج أحد المركبات في الجسم  التي تساهم بدورها في استرخاء وتمدد أوعية الدم في جسم الإنسان، وهو تأثير مشابه لما يحدث مع الرجال عند تناول الـ«فياغرا». وبين الباحثون أن أنزيم الـ «سيترولين»، الذي يوجد في لب البطيخ ولحائه، يتحول إلى حمض أميني «أرجينين»، يفيد القلب والدورة الدموية وجهاز المناعة.

 

وقال الباحث والمدير في مركز تطوير الخضراوات والفواكه في جامعة تكساس، بهيمو باتيل «يحفز الأرجينين أكسيد النيتريك الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية، وهو التأثير نفسه الذي ينجم عن تناول الفياغرا»، وأضاف بهيمو «قد لا تكون فائدة البطيخ مخصصة لأعضاء محددة من الجسم، ولكنه وسيلة مهمة لاسترخاء الأوعية الدموية دون أن يكون له تأثيرات جانبية كما في الأدوية».

 

 ووفقاً للدراسة، التي موّلتها وزارة الزراعة الأميركية، فإن أكسيد النيتريك يساعد أيضاً على تخفيف حالات «الخناق الصدري»، وارتفاع ضغط الدم وغيره من الأمراض القلبية، بينما تقدر نسبة الـ«سيترولين» في لحاء البطيخ بنحو 60%، وفقاً لباتيل، وربما يجد العلماء وسيلة لتعزيز نسبته في اللب.

تويتر