قطارات جديدة من مترو دبي تصل إلى جبل علي

نقل الدفعة الثانية من مترو دبي إلى مرآب جبل علي.«هيئة الطرق»

كشفت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات عن وصول الدفعة الثانية من قطارات المترو إلى دبي إلى ميناء جبل علي، وتضم ثلاثة قطارات يتكون كل منها من خمس عربات، وتُجرى حالياً عملية نقلها إلى مرآب جبل علي للكشف على حالتها، وبدأ إجراء الاختبارات الفنية لها.


وأفاد مدير إدارة تشغيل القطارات في الهيئة، المهندس عدنان الحمادي أن «التنسيق بين الهيئة والشركات المختصة بتصنيع قطارات المترو في اليابان يقضي بتسلم القطارات على دفعات، تضم كل منها من ثلاثة إلى أربعة قطارات شهرياً، حتى اكتمال العدد النهائي وهو 61 قطاراً، 44 منها للخط الأحمر، و17 قطاراً للخط الأخضر».

 

وتابع أن «القطارات كافة التي تتسلمها الهيئة يتم نقلها إلى مرآب جبل علي، وإخضاعها لفحوصات فنية تشمل (الاختبار الساكن) ويتضمن وضع عربة ساكنة من عربات القطار على المسار، ومن ثم البدء في اختبارات أنظمة الاتصال، والإشارات، وإمدادات الطاقة، وتكييف الهواء، والتجهيزات الإلكترونية المحمولة في العربة، والإضاءة، كما يتضمن اختبارات التكامل والتنسيق بين مختلف الأنظمة والمكونات الفرعية، ثم (الاختبار الديناميكي أو الحركي) ويتضمن القيام بمختلف الاختبارات أثناء سير القطار على المسار الاختباري المخصص له والممتد من مستودع جبل علي وحتى محطة ابن بطوطة لمسافة 11 كيلومتراً، ويشمل الاختبار فحص المكابح، وإمدادات الطاقة لسحب عربات القطار، والتوافق الكهرومغناطيسي، والحركة الآلية للقطار، والاتصال مع القطار في مختلف الأوضاع، بالإضافة إلى اختبار السرعة». 


وأوضح المهندس الحمادي أن «الاختبارات الرسمية تبدأ في سبتمبر المقبل، وتستمر حتى بدء العمل الفعلي للمترو في التاسع من سبتمبر 2009، وتشمل إجراءات الفحص تجربة قيادة المترو بسائق ومن دون».

 

وقال أن «هذه الاختبارات كافة تأتي بعد الفحص الفني التجريبي الذي خضعت له القطارات على المسار الاختباري في مصنع «واداوكي» التابع لمؤسسة «ميتسوبيشي» للصناعات الثقيلة في اليابان، حيث تم الوقوف على جهوزية القطار، والتأكد من عمل جميع أنظمته في كل الظروف».


وكانت الهيئة قد تسلمت الدفعة الأولى من القطارات، وتضم قطارين وصلا إلى ميناء دبي في السادس من مارس الماضي، وتم نقلهما إلى مرآب جبل علي، وخضعا للفحص الساكن خلال مايو الماضي، كما تم تسييرهما لمسافة أربعة كيلومترات على المسار الاختباري للتأكد من كفاءة عملهما».

 

      

تويتر