رصد فيروس الورم الحليمي في حليب المرضعات

قال أطباء من فنلندا إن فيروس الورم الحليمي البشري من النوع «16» والذي يرتبط بسرطان عنق الرحم يمكن رصده في حليب الثدي الذي يجمع خلال الفترة المبكرة من ولادة امرأة لطفلها. وقالت المتخصصة في تشخيص الأمراض وتحليلها في جامعة توركوز والمشرفة على الدراسة الدكتورة شتينا سيريانين «إن الحمض النووي لفيروس الورم الحليمي البشري الموجود في حليب الثدي قد ينتقل الى الطفل خلال الرضاعة من الثدي».


وفي بحث سابق وجدت سيريانين وزملاء لها دليلاً على انتقال هذا الفيروس من أمٍّ مصابة إلى طفلها الحديث الولادة. وأدى ذلك إلى إجراء دراسة فنلندية عن «فيروس الورم الحليمي البشري» بهدف التحقق من انتقال أنواع فيروس الورم الحليمي البشري بين أفراد العائلات. وبالنسبة إلى تقريرهم الحالي بحث فريق سيريانين عن فيروس الورم الحليمي البشري في عينات صغيرة أخذت من عنق أرحام  223 أماً، وفي عينات أخرى أخذت من فم الأمهات ومن87 أباً قبل الولادة وبعدها بشهرين وستة أشهر و12 شهراً، كما بحثوا عن الفيروس في حليب الثدي في ثالث يوم من الولادة.

وبلغ معدل رصد فيروس الورم الحليمي البشري العالي الخطورة من 12ـ 15% في عينات عنق الرحم، ومن 20 ـ 24% في العينات المأخوذة من فم الأمهات، ومن  21ـ 26% في العينات المأخوذة من الفم لدى الآباء، كما لاحظ الفريق وجود صلة كبيرة بين فيروس الورم الحليمي في حليب، ووجود فيروس الورم الحليمي عالي المخاطر في العينات التي جرى جمعها من فم الآباء.
 
تويتر