بوش يلتقي بالرئيس الروسي الجديد للمرة الاولى في اليابان

التقى الرئيس الامريكي جورج بوش اليوم الاثنين للمرة الاولى بالرئيس الروسي الجديد ديمتري ميدفيديف وذلك قبيل بدء أنشطة قمة الثمانية في توياكو باليابان، ولم يعلن عن تفاصيل اللقاء الاول من نوعه الذي يجمع بوش بالرئيس الروسي الجديد منذ توليه مهام منصبه.

 

وتشوب العلاقات الامريكية الروسية خلافات حول عدة موضوعات من بينها عزم واشنطن إقامة نظام دفاع صاروخي في بولندا وجمهورية التشيك ورغبة أمريكا في ضم جورجيا إلى حلف شمال الاطلسي (الناتو)بالاضافة إلى انتقادات الجانب الامريكي لخروقات حقوق الانسان في روسيا.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي جوردون جوندرو :"إن الرئس بوش مهتم للغاية بالتعرف على أولويات خلف الرئيس السابق فلاديمير بوتين التي تتضمن تعزيز دولة القانون في روسيا".


وقالت مصادر الوفد الامريكي المشارك في القمة إن بوش سيحاول حث موسكو على التعاون فيما يخص قضية الملف النووي الايراني بهدف منع طهران من إمتلاك السلاح النووي.

 

من ناحية أخرى ذكرت وسائل إعلام في واشنطن أن وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ستزور بولندا وجمهورية التشيك الاسبوع المقبل لتوقيع اتفاقية إقامة نظام الدفاع الصاروخي المقرر الانتهاء منه في موعد أقصاه عام 2013 . وتؤكد واشنطن أن هذا الهدف الوحيد من هذا المشروع هو مواجهة تهديدات بعض الدول مثل إيران وكوريا الشمالية. وتوجه موسكو انتقادات حادة لهذا المشروع الامريكي.

تويتر