«الأوقاف» توزع أعداد الحجاج على الحملات المرخّصة

الأوقاف طالبت بالاستفادة من إيجابيات الموسم السابق. 
 
طالب نائب مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج الرسمية محمد عبيد المزروعي، حملات الحج بالاستعداد التام  للموسم المقبل، وتوفير الخدمات كافة التي يحتاج اليها ضيوف الرحمن، وبالاستفادة من إيجابيات الموسم السابق، وتلافي السلبيات، للارتقاء بحملات الحج سعياً لخدمة حجاج الدولة على أفضل وجه.

 

وبدوره، أفاد مدير إدارة الحج والعمرة حمد معلا بأن لجنة تراخيص حملات الحج في الهيئة أقرت في اجتماعها الأخير توزيع أعداد الحجاج، التي خصصتها وزارة الحج السعودية للإمارات، على حملات الحج المرخصة على النحو الآتي: حملات الفئات الخاصة 79 مواطناً و19مقيماً وتسعة إداريين، والفئة الأولى 52 مواطناً و12 مقيماً وسبعة إداريين، أما بالنسبة للفئة الثانية من الحملات فـ26 مواطناً وخمسة مقيمين وخمسة إداريين، أما الفئة الثالثة فـ11 مواطناً ومقيمان وأربعة إداريين. 

 

وتابع: «في ما يتعلق برغبة بعض حملات الحج المرخصة في الاندماج مع حملات أخرى مرخصة، فيمكن ذلك بعد موافقة إدارة الحج لأربع حملات حداً أقصى في السكن والمواصلات والتغذية كلياً أو جزئياً، على أن يقدم مبلغ التأمين لكل حملة على حدة، كل بحسب فئته المخصص لها، نصف ضمان بنك والنصف الآخر شيك باسم الحملة» مؤكداً ضرورة إبرام عقد مشترك بين الحملات المشتركة وتحديد الحملة الرئيسة لمخاطبة إدارة الحج في الهيئة، على أن يتم توقيع أصحاب الحملات المشتركة على الرسالة مع ختم كل حملة بجانب التوقيع على أن تتحمل كل حملة المسؤولية كاملة، كل على حدة، أمام إدارة الحج وبعثة الحج الرسمية، مع ضرورة وجود جميع أصحاب الحملات المشتركة في الديار المقدسة عند التسكين وفي موسم الحج.

 

وعلى أصحاب حملات الحج مراجعة مكاتب الهيئة في الإمارة التي توجد فيها الحملة لتقديم كشوف الإداريين، ووعاظ الحملات والممرضين، والعمال، وكل ما يخص الحملة، على أن يقوم صاحب كل حملة بتسليم العقود وكشوف الإداريين وكشوف الحجاج وكل إجراء يتعلق بحملته إلى مكاتب الهيئة على مستوى الدولة قبل مغادرة الدولة حسب النظام المتبع في كل عام.

 

وأكد مدير إدارة الحج أنه لا يجوز الاشتراك بين الحملات المصنفة بنقل الحجاج المواطنين والآسيويين، مع الحملات المصنفة بنقل الحجاج المواطنين والعرب، وكذلك الحملات المصنفة بنقل آسيويين فقط وعرب فقط.

 

وأهاب بأصحاب الحملات التي لم ترسل تصنيفها حتى الآن سرعة مخاطبة إدارة الحج والعمرة خلال أسبوع من تاريخه حتى تتمكن الإدارة من اتخاذ اللازم. وفي ما يخص الحملات الراغبة في الاعتذار عن هذا الموسم، موافاة الإدارة برسالة خطية قبل تاريخ 20 يوليو المقبل، إذ أن قانون مهنة مزاولة الحج والعمرة ينص على فرض غرامة مالية على الحملة قدرها 20 ألف درهم مع شطب الحملة في حال عدم تقديم الحملة الاعتذار المذكور عن عدم المشاركة في موسم الحج بعد توزيع الحجاج عليها.

 

وفي ما يتعلق بتشكيل لجنة ممثلة لحملات الحج  أمام الهيئة وبقية المؤسسات الأخرى داخل الإمارات طالب الحملات التي لم ترسل ترشيحاتها بتقديمها سريعاً حتى تتمكن الهيئة من تشكيل اللجنة في القريب العاجل.
 
تويتر