مقتل جندي من التحالف.. و«طالبان» تعدم «جاسوسين أميركيين»

مسلحون أفغان ينفذون حكم الإعدام في مشتبهين بالتجسس.     أ. ف. ب

جددت الولايات المتحدة، أمس قلقها من عدم تصدي  باكستان لطالبان، وأعدمت الحركة المتشددة من اسمتهم بـ«جاسوسين أميركيين »، فيما لقي جندي من التحالف حتفه وأصيب خمسة في اشتباكات في أفغانستان.

 

فقد  صرح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أمس بان عدمتمكن باكستان من الضغط على قوات حركة طالبان على الحدود مع افغانستان ادى الى تصاعد العنف، لكنه اوضح ان اسلام اباد تعترف بهذه المشكلة على ما يبدو.

 

وقال غيتس في مؤتمر صحافي ان ارتفاع اعمال العنف بنسبة 40% فيالاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري، يثير قلقا حقيقيا، واعتقد ان احد اسباب هذه الزيادة هو اجتياز مزيد من الناس الحدود من باكستان باتجاهافغانستان.

 

واضاف ان «قدرة طالبان ومسلحين آخرين على اجتياز هذه الحدود دون التعرضلضغوط من قبل الجانب الباكستاني من الحدود امر مثير للقلق».

 

 على صعيد متصل افاد مراسل وكالة فرانس برس ومسؤولون ان مقاتلين من طالبان ينشطون في مناطق القبائل شمال غرب باكستان اعدموا أمس علنا شخصين متهمين بالتجسس لحساب القوات الاميركية في افغانستان المجاورة.

 

وقطع المقاتلون رأس احدهما واردوا الآخر برصاصة. واتهم الرجلان بالتجسس لحساب القوات الاميركية في افغانستان وبتسليم معلومات ادت الى هجوم صاروخي طاول مدينة بجاور في مايو واسفر عن 14 قتيلا.

 

وقال مراسل فرانس برس في المكان ان اكثر من خمسة آلاف شخص حضروا العملية. وبعد تنفيذ الاعدام، اطلق عناصر من طالبان النار في الهواء. واسفر الرصاصالطائش عن اصابة ثمانية اشخاص.

 

 من جهة أخرى قتل جندي من التحالف الدولي بقيادة اميركا أول من أمس خلال مواجهة في غرب افغانستان، على ما افاد التحالف في بيان أمس وقال البيان «قتل جندي من التحالف خلال دورية استطلاع في اقليم غوليستان في ولاية فرح» غرب البلاد. واضاف «اصيب خمسة جنود من التحالف وجنديان افغانيان بجروح ايضا في المواجهة نفسها». 
تويتر