عالم امريكي يحث على فرض ضريبة على استهلاك الكربون

 
قال العالم الامريكي الذي حذر الكونجرس قبل 20 عاما من ان مناخ الارض يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة ان هناك حاجة الي اجراءات عاجلة لخفض انبعاثات الغازات المسببة لهذه الظاهرة واقترح ايضا فرض ضريبة على انبعاثات الكربون.
 
واضاف جيمس هانسن مدير معهد جودارد لابحاث الفضاء التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية(ناسا)اثناء افادة في الكونجرس:" ان فرض ضريبة على انبعاثات الكربون هي الوسيلة الاكثر فعالية لخفض الانبعاثات المسببة لارتفاع درجات الحرارة على الارض وتشجيع الاستعانة بمصادر الطاقة غير الاحفورية".

 

وقال هانسن :"هذه هي الطريقة الوحيدة للبدء في التحرك نحو اقتصاد خال من الكربون، محذرا من ان قادة العالم امامهم عام واحد أو عامين فقط للتحرك قبل ان تصل الارض الى "نقطة الذروة" بما تحمله من عواقب وخيمة على مناخ العالم وبقاء الكائنات الحية".

 

ومضى هانسن قائلا "وصلنا الي وضع حرج." ويعارض الرئيس الامريكي جورج بوش تطبيق اي برنامج موسع لخفض انبعاثات الكربون قائلا ان ذلك سيضر الاقتصاد ودأب على مقاومة أي زيادات ضريبية. لكن ارتفاع درجات الحرارة في العالم مسألة في حملة انتخابية الرئاسة الامريكية هذا العام ومن المتوقع ان تكون موضوعا رئيسيا للنقاش في اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في اليابان الشهر القادم.
 
تويتر