ماجد بن محمد يفتتح معرض الخط العربي

ماجد بن محمد متفقداً المعرض. الإمارات اليوم

افتُتح أمس معرض المجموعة الفنية الأولى لمركز دبي المالي العالمي في الخط العربي، ويضم المعرض الذي يستمر حتى 29 من يونيو الجاري، مجموعة من مقتنيات مركز دبي المالي العالمي من لوحات الخط العربي، التي أبدعتها نخبة معروفة من الخطاطين من مختلف الدول العربية والإسلامية، ويأتي المعرض انسجاماً مع فلسفة المركز في دعم الفنون وزيادة المخزون الوطني من الأعمال الفنية.  وافتتح المعرض سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، الذي قام بجولة على المعرض، رافقه خلالها الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان، محافظ مركز دبي المالي العالمي والعضو المنتدب في هيئة دبي للثقافة والفنون.

 

 

وقال بن سليمان: «إن مركز دبي المالي العالمي يولي منذ تأسيسه اهتماماً كبيراً لدعم الثقافة والفنون، لاسيما ما هو مرتبط منها بالفنون العصرية، وذلك بهدف إرساء مكانة متميزة لإمارة دبي كمقر رئيس للفنون على الساحة الدولية». ويمتلك المركز مجموعة مهمة من الأعمال الفنية تزين نماذج منها ردهاته وقاعاته، بما في ذلك لوحات لفنانين ناشئين من الإمارات، وقام المركز بتنظيم معرض الخط العربي، حسب د. بن سليمان «لتشجيع هذا الفن الذي تنفرد به المنطقة العربية والإسلامية ويتمتع بخصوصية فريدة، إذ إنه يجمع بين معاني الكلمات وجمال التكوين».

 

وأضاف: «ان نصوص اللوحات تشتمل على مختارات من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والأدعية وشعر الحكمة والأقوال المأثورة، بما فيها لوحتان لأقوال سديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».  ويُعد هذا المعرض أحد أبرز المناسبات التي تنظمها إدارة الثقافة والفنون في مركز دبي المالي العالمي بما ينسجم مع النهج الثقافي لإمارة دبي.

 

وتضـــم قائمة الخطاطين المشاركين في المعرض كلاً من محمد مندي من الإمارات، وآيتين ترياكي (خطاطة ومذهّبة) وصــاواش جويك وعلي طوي وفرهاد طورلو وفؤاد باشار ومصفى حليم وممتاز سجكـــين وداود بكتاش ومحمد علي قسطموني من تركيا؛ وتاج السر حسن من السودان، ووسام شوكت من العراق، ويعقوب إبراهيم من الأردن. وتتنوع أنماط الخطوط في اللوحات المعروضة، البالغ عددها 41 لوحة، لتشمل الثلالث والللث الجليّ والنّسخ والكوفيّ والتَّعليق والديواني والديواني الجلي.

تويتر