مهرجان الرباط لسينما المؤلف يحتفي بـ «سينما الجودة»

المهرجان الذي يحتفي بالجودة فاجَأ النقاد بتكريم نادية الجندي.

شدّد منظمو «مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف»، الذي انطلقت فعاليات دورته الـ14 أول من أمس، في العاصمة المغربية على انحيازهم لسينما «الجدة والجودة» في مغرب تزدحم ايامه بالمهرجانات المكرسة للفن السابع. واعتبر رئيس المهرجان عبدالحق منطرش أن المهرجان يريد «تقديم صورة مغايرة لسينما ترتقي بالذوق والوجدان وتساير التحولات السياسية والاجتماعية في افق مغرب الحداثة والديمقراطية والتعدد والاختلاف».

 

من ناحيته، اعتبر حمادي غيروم مدير المهرجان أن المسابقة الرسمية «مفتوحة على التجارب والجغرافيات السينمائية العالمية المختلفة التي تتماشى والخط العام للمهرجان» الطامح لتكريس سينما المؤلف. وكان المهرجان الذي يستمر لغاية 30  يوينو انطلق من «مسرح محمد الخامس» في الرباط بعرض فيلم التونسي الفرنسي عبداللطيف كشيش «الكسكسي بالسمك» الذي نال أربع جوائز سيزار وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البندقية الاخير وحقق اكثر من مليون مشاهد في الصالات الفرنسية.

 

ويختتم المهرجان بعرض فيلم «كايت رانر» (صانع الطائرات الورقية) الأفغاني-الاميركي للمخرج مارك فورستر. ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج البولندي اندريه زولاسكي ويشارك في عضويتها الموسيقي البلجيكي كريستيان لوري والمخرج الفرنسي ايفان ليموان ومدير مهرجان نيويورك الدولي للفيلم بيتر سكارليت والمخرج والمنتج الإسباني برسيلو فرانسيسكو الذي أسهم في انتاج شريط «ظفائر» للمغربي جيلالي فرحاتي.

 

ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الكاتب السوري حيدر حيدر والمخرجة المغربية ياسمين قصاري مخرجة شريط «الراقد» والنحاتة المغربية إكرام القباج والمنتج الروماني فلاديمير ماران. وتصدرت قائمة مكرمي حفل الافتتاح الاذاعية والممثلة بديعة ريان التي وصفت بأنها «ايقونة مغربية». وكرّم المهرجان «نجمة الجماهير» على مدى 20 عاماً نادية الجندي التي حققت افلامها اعلى الايرادات في مصر والعالم العربي.

 

غير ان التكريم استدعى انتقاد الصحافة المغربية للمهرجان الذي يكرم سينما المؤلف، في حين ان نادية الجندي أدت ادوارا شعبية في افلام تجارية بمعظمها.

 

وكرم المهرجان كذلك احد رموز السينما السورية الحديثة المخرج نبيل المالح صاحب «بقايا صور» و«الكومبارس» بين 12 فيلما نالت 50 جائزة وبجانبها كثير من الاعمال التلفزيونية. ومن المغـــرب كرّم مهرجان الرباط المخرج لطــيف لحلو الذي أسهم في تأطير السينما المغــربية وترأس هيئة الاذاعـــة والتلفزيون المغــربية وآخــر عمل انجزه شريط «سميرة في الضيعـــة» قبل أشهر.

 

ويتنافس على جوائز المهرجان ضمن المسابقة الرسمية 12 فيلماً من البلدان العربية وأوروبا وأميركا اللاتينية وبين الافلام العربية المصري «الوان السما السبعة» لسعد هنداوي والسوري «خارج التغطية» لعبدالحميد عبداللطيف والجزائري «عائــشات» لسعيد ولد خليفة والجزائري الفرنــسي «آخر الادغال» لرباح عمر زعيمــيش. وخلت المسابقة من اي فيلم مغربي على اعتبار ان الافلام المغربية سبق عرضها في مهرجانات اخرى.

تويتر