«وهران السينمائي» ينطلق الخميس بمشـاركـة 23 فيلـماً

المهرجان يحتفي بالسينما الفرنسية ضيفة شرف. 

تنطلق الخميس المقبل الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي، في مدينة وهران الجزائرية، بحضور حشد من النجوم العرب والأجانب. ويشارك في الدورة الجديدة 23 فيلماً، من بينها 21 فيلماً في مسابقة الأفلام الطويلة، و41 في مسابقة الأفلام القصيرة، منها الفيلم الإماراتي «مرايا الصمت» للمخرج نواف الجناحي، وستة أفلام خارج إطار المسابقة. ويستمر المهرجان الذي ينظم بإشراف وزارة الثقافة الجزائرية، ويحتفي بالسينما الفرنسية ضيفة شرف، حتى الثالث من يوليو المقبل. 

 

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة دريد لحام من سورية، وتضم في عضويتها: إلهام شاهين من مصر، وبهية راشدي من الجزائر،  ومسعود أمر الله من الإمارات، وكلوديا مرعشيليان من لبنان، وعرفان رشيد من العراق، ومحمد مفتاح من المغرب.

 
حمراوي حبيب شوقي 
 

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها عبداللطيف بن عمار من تونس، وتضم الأعضاء فاطمة الزهراء زعموم من الجزائر، وطارق الشناوي من مصر،  وفجر يعقوب من سورية وجورج نصر من لبنان. وقال رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي، في مؤتمر صحافي عقد أخيراً، ونشر تفاصيله الموقع الالكتروني للمهرجان، إن «ميزانية المهرجان لا تتجاوز المليون دولار»، مؤكداً عزم المهرجان على النجاح والتميز عبر برامجه وفعالياته، ومنوهاً بتعاون وزيرة الثقافة خليدة تومي ودعمها، وقال إنها «لا تنفك أن تجد مناسبة للعرب كي تقول إننا بخير، وحال الثقافة في الجزائر يمتد ليصبح من طقوس يومياتنا العادية». وأكد أن «الجزائر ستحتضن كامل نجوم الوطن العربي بحب وباعتزاز لأنها تسعى لخلق مشهد سينمائي يحمل التميز العربي».

 

ويحضر الدورة الثانية لمهرجان وهران السينمائي كوكبة من النجوم، من بينهم محمود ياسين وخالد النبوي وخالد زكي وداليا البحيري ونيللي كريم وداليا مصطفى، وشريف سلامة، من مصر.  وبسام كوسا وأمل عرفة وعبدالمنعم عمايري وصباح الجزائري وعباس النوري وجومانة مراد من سورية، وداود حسين، وإبراهيم سعد الحربي من الكويت، وهيفاء حسين من البحرين، وبرناديت حديب وأنطوان كرباج وأحمد الزين من لبنان، وعز العرب كغاط وآمال ستة وأحمد المعنوني وسعيد ولد السيد من المغرب، ورشيد فرشيو سناء كسوس من تونس.
 
تويتر