ثلث العاملين بتكنولوجيا المعلومات يتلصّصون

كلمات السر هي مفاتيح لاطلاع متخصصي تكنولوجيا على أسرار زملائهم.( إي بي أي) 

كشفت دراسة أن واحدا من بين كل ثلاثة عاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات يستغلون كلمات المرور السرية في العمل للوصول إلى بيانات سرية مثل تفاصيل رواتب زملائهم أو البريد الالكتروني الشخصي أو تفاصيل اجتماعات مجلس الإدارة.

وأجرت شركة أمن المعلومات الأميركية «سايبر ارك» دراسة مسحية على 300 من كبار المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، ووجدت أن ثلثهم يعترف بأنه يتلصص، بينما قال 47% إنهم اطلعوا على معلومات ليست لها صلة بأدوارهم في العمل. وقال مدير «سايبر ارك» في بريطانيا مارك فولبروك إن «كل ما تحتاجه هو الوصول إلى كلمات المرور الصحيحة أو الحسابات المميزة لتصير مطلعا على كل ما يجري داخل شركتك».


وأضاف أنه «بالنسبة لغالبية الناس كلمات السر في العمل أداة حميدة في ما يبدو يستخدمها قسم تكنولوجيا المعلومات لتحديث أو تعديل الأنظمة. وبالنسبة لأهل الصنعة هي مفاتيح المملكة».


وأشارت «سايبر ارك» الى أن كلمات السر ذات الأهمية الكبيرة يجري تغييرها بمعدل أقل كثيرا من كلمات سر المستخدمين، إذ يتم تغيير 30% منها كل ربع سنة، ولا يتم تغيير 9% منها مطلقا، ما يعني أن العاملين في تكنولوجيا المعلومات الذين يتركون إحدى المؤسسات يظل بإمكانهم الوصول عبر هذه الكلمات. وأضافت الشركة أن سبعاً من كل عشر شركات تعتمد على وسائل متقادمة وغير آمنة في تبادل بيانات حساسة، إذ يلجأ 35% إلى البريد الالكتروني ويستخدم 35% شركات التوصيل، بينما مازال 4% يعتمدون على النظام البريدي. 


     

تويتر