«أوسكار الفيديو كليب» يحتفل بستينية «نكبة فلسطين»

المهرجان يهدي دورته إلى اسم أم كلثوم  (أ.ف.ب) 

بمناسبة الذكرى الستين لنكبة فلسطين، يستضيف مهرجان أوسكار الفيديو كليب الدولي، في دورته التاسعة بمدينة الغردقة المصرية، في يوليو المقبل، فرقة «سراب» الفلسطينية للرقص، حيث تقدم عرضا فنيا عن النكبة وتاريخ الشعب الفلسطيني، عبر عرض يهدف الفريق من خلاله إلى تعميق الهوية والانتماء لدى جيل الشباب والمحافظة علي تاريخ الشعب الفلسطيني. وتبدأ لجنة متخصصة مشاهدة الأعمال الفنية التي اختارتها للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، بعد أن ينتهي قبول طلبات الاشتراك الأسبوع المقبل.

 

وتضمّ لجنة تحكيم المهرجان التي يترأسها الموسيقار محمد سلطان، في عضويتها الموسيقار الكويتي يوسف المهنا والشاعر اللبناني ماهر الخير والسوبرانو منار أبو هيف ممثلة منظمة الفيدوف العالمية في الشرق الأوسط والمطربة نادية مصطفى، والملحن السعودي محمد السنان والموسيقار هاني شنودة والخبير السياحي التونسي زكريا الزقلي.

 

وتمنح اللجنة جوائزها في مجال أحسن مطربة ومطرب مصري وعربي وأحسن لحن وأحسن توزيع موسيقي وأحسن تصوير وأحسن إخراج، وسوف تخصص جوائز الأوسكار الذهبي لهذه الأعمال، بالإضافة إلى جوائز الأغاني المصورة في السينما والتليفزيون في مجالات الأداء والتصوير والإخراج.


ويهدي المهرجان دورته الجديدة لاسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم بمناسبة مئوية ميلادها، حيث تقام سهرة فنية خاصة بأغاني كوكب الشرق التراثية، تشدو فيها المطربة اللبنانية جيهان مراد مع المطربات آمال ماهر وريهام عبدالحكيم ووسام حسني. ويعرض فيلم غنائي وثائقي عن مسيرتها الفنية بداية من نشأتها الريفية، مرورا بإبداعاتها في المشهد الغنائي على المسرح والسينما،وصولا إلى غنائها على مسرح الأوليمبيا في باريس أكبر المسارح الفرنسية.


كما يقام معرض يتضمن أهم صورها الفوتوغرافية والسينمائية والغنائية للمصور المصري الشهير محمد بكر، ورحلاتها الغنائية بكاميرا المصور فاروق إبراهيم، بالإضافة إلى اللوحات التشكيلية لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.


وقال رئيس المهرجانعبدالمنعم سعد إنه ستقام ندوة تكريمية فنية حول إبداعات أم كلثوم وتأثيرها في مسيرة الغناء العربي، يشارك فيها الموسيقار محمد سلطان والمايسترو سليم سحاب والموسيقار هاني شنودة، والفنانة صابرين التي قامت بأداء شخصية أم كلثوم في المسلسل الذي أخرجته إنعام محمد علي، بالاضافة إلى الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب وأعضاء لجنة التحكيم، وأعضاء الوفود العربية المشاركة في المهرجان.

 
وتجتمع الأسبوع المقبل اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الفنانة مديحة يسري، لترشيح أسماء الفنانين الذين أثروا الساحة الغنائــية لتكريمهم في حفل افتتاح المهرجان.

 

تويتر